تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

جدول المعالم

ما هو جدول المعالم؟

جدول المعالم (Milestone Schedules): يُسمى أيضاً "جدول المعالم الرئيسية"، وهو مصطلح مستخدم في إدارة المشاريع، صِيغَ للمرة الأولى عام 2004 في الإصدار الثالث من كتاب: "الدليل المعرفي لإدارة المشاريع" (The Project Management Body of Knowledge .PMBOK)، الصادر عن "معهد إدارة المشاريع" (Project Management Institute. PMI). 

يشير جدول المعالم إلى الجدول الزمني التقديري الموجز لمدة إنجاز المشروع، والذي تحدد فيه كل النقاط والمعالم المتعلقة بدورة حياة المشروع؛ بدءاً من التخطيط والتطوير، وصولاً إلى التنفيذ والتسليم، إضافةً إلى الخطوات المؤقتة اللازمة الأخرى.

أهمية جدول المعالم

تكمن أهمية جدول المعالم في النقاط التالية:

  • سهولة إدارة المشروع: يتيح جدول المعالم لمدير المشروع استعراض المعالم الهامة وتحديدها، والتي قد تكون موجودة في سياق المشروع، الأمر الذي يساعده في المحافظة على المسار الدقيق للجدول الزمني دون تغيير، وبالتالي إدارة المشروع بنجاح.
  • أداة لجدولة بيانات المشروع: يُعد جدول المعالم أداة لجدولة بيانات المشروع، لا سيما التوقيت المتوقع لانطلاق المشروع أو إنهائه، ولايقل أهمية عن باقي عناصر المشروع مثل خطة المشروع.
  • سهولة الاستخدام: يُستخدم جدول المعالم عندما يريد مدراء المشاريع أو الجهات الممولة معرفة لمحات عامة عن المشروع والتفاصيل المتعلقة به، لعرضها على أعضاء الفريق دون الحاجة إلى الاطلاع على كل نقطة بمفردها.

كيف يُنشئ جدول المعالم؟

يضع فريق المشروع أو مديره عند البدء بالمشروع عدداً من الجداول الزمنية التي يكون كلاً منها مخصصاً لمتابعة جزئية محددة من المشروع، وفقاً لمراحل دورة حياة المشروع التي سيتم العمل عليها، الأمر الذي يُسهّل عملية التنسيق والمتابعة، وإدارة الموارد، والميزانية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!