تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

توزيع الدخل القومي

ماذا يعني توزيع الدخل القومي؟

توزيع الدخل القومي (National Income Distribution): يعد من بين أكثر القضايا إثارة للجدل في علم الاقتصاد، ويصف كيفية تقسيم جميع الأموال المكتسبة في دولة ما بين مواطنيها من مالكي عناصر الإنتاج الأربعة (الأرض والعمل والتنظيم ورأس المال).

يثير مصطلح توزيع الدخل القومي العديد من المخاوف بشأن مدى تحقيق عدالة التوزيع، بجانب الشعور بالضيق من التفاوت في مستويات الدخل بين طبقات المجتمع، واتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء، والتي قد تتضاءل حدتها قليلاً في سياق برامج التنمية الاقتصادية. فمثلاً مع حلول الأزمة المالية العالمية في عام 2008 وما تبعها من أزمات متلاحقة، زاد النقاش حول اللامساواة في الدخل على الرغم من تبني معظم اقتصاديات العالم برامج للتنمية والدعم الاجتماعي.

يوفر توزيع الدخل القومي مقياساً للتعرف على مدى رفاهية المجتمع الاقتصادية، إذ يسود المفهوم المادي عند الحديث عن توزيع الدخل القومي في المجتمعات الرأسمالية من خلال التوزيع حسب الأداء عبر ربط الأجر بالإنتاج، مما يعني حصول الأفراد على نصيبهم من الدخل وفقاً لمدى قدراتهم وحجم إمكانياتهم، أمّا محدودي القدرات فيحصلون على نصيب أقل، وبالتالي يقل مقدار تمتعهم بالسلع والخدمات ومستوى رفاهيتهم الاجتماعية في المجتمع.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!