توزيع الدخل القومي National Income Distribution

ماذا يعني توزيع الدخل القومي؟

توزيع الدخل القومي (National Income Distribution): يعد من بين أكثر القضايا إثارة للجدل في علم الاقتصاد، ويصف كيفية تقسيم جميع الأموال المكتسبة في دولة ما بين مواطنيها من مالكي عناصر الإنتاج الأربعة (الأرض والعمل والتنظيم ورأس المال).

يثير مصطلح توزيع الدخل القومي العديد من المخاوف بشأن مدى تحقيق عدالة التوزيع، بجانب الشعور بالضيق من التفاوت في مستويات الدخل بين طبقات المجتمع، واتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء، والتي قد تتضاءل حدتها قليلاً في سياق برامج التنمية الاقتصادية. فمثلاً مع حلول الأزمة المالية العالمية في عام 2008 وما تبعها من أزمات متلاحقة، زاد النقاش حول اللامساواة في الدخل على الرغم من تبني معظم اقتصاديات العالم برامج للتنمية والدعم الاجتماعي.

يوفر توزيع الدخل القومي مقياساً للتعرف على مدى رفاهية المجتمع الاقتصادية، إذ يسود المفهوم المادي عند الحديث عن توزيع الدخل القومي في المجتمعات الرأسمالية من خلال التوزيع حسب الأداء عبر ربط الأجر بالإنتاج، مما يعني حصول الأفراد على نصيبهم من الدخل وفقاً لمدى قدراتهم وحجم إمكانياتهم، أمّا محدودي القدرات فيحصلون على نصيب أقل، وبالتالي يقل مقدار تمتعهم بالسلع والخدمات ومستوى رفاهيتهم الاجتماعية في المجتمع.

كيف يتم حساب الدخل القومي؟

توجد عدة طرائق يمكن من خلالها حساب الدخل القومي وهي:

  • إضافة الدخل قبل الضريبة الذي يحققه الشخص الطبيعي أو الاعتباري (شركة) في الاقتصاد. ويشمل الدخل في هذه الحالة العديد من أنواع الدخل منها الأجور وإيجار المباني والأراضي والفوائد على رأس المال والأرباح وغير ذلك.
  • إضافة الناتج الإجمالي للشركات في الاقتصاد وفي هذه الطريقة يقسم الاقتصاد إلى قطاعات صناعية مختلفة، مثل قطاع التعدين، وقطاع الزراعة وغيرها.
  • يمكن قياس الدخل القومي بالاعتماد على الإنفاق الاستهلاكي واستثمارات الشركات وصافي الصادرات والإنفاق الحكومي، إذ تجمع هذه الطريقة مصروفات الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين (شركات) ومصروفات الحكومة.

كيف يتم توزيع الدخل في النظام الاشتراكي؟

يتلقى الأفراد في النظام الاشتراكي حصة من الإنتاج بناءً على مقدار مساهمتهم بعد حسم نسبة للصالح العام، وعلى هذا الأساس يمكنهم تحسين دخلهم بزيادة ساعات العمل.

ما هو الدخل القومي الإجمالي؟

الدخل القومي الإجمالي هو القيمة الإجمالية التي يحققها الأفراد والشركات معاً ضمن حدود بلد معين، وتعادل نظرياً الناتج القومي الإجمالي، غير أن الدخل القومي الإجمالي يُحسب على أساس الدخل وليس على أساس الإنتاج.

يستخدم هذا المؤشر لقياس ثروة الأمم من سنة لأخرى، حيث يتضمن الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى الدخل الذي تتلقاه من مصادر خارجية، ويعد بديلاً للناتج المحلي الإجمالي كوسيلة لقياس ثروة الدولة وتتبعها، ويعتبر مؤشراً أكثر دقة من غيره لدى العديد من الدول.

كيف تتم إعادة توزيع الدخل؟

تتم عملية إعادة توزيع الدخل من خلال نقل الثروات والدخل من فئة في المجتمع إلى فئة أخرى عبر تطبيق عدة آليات منها الضرائب وإصلاح الأراضي والسياسات النقدية.

اقرأ أيضاً: