تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

توجيه خدمات الدفع

ما معنى توجيه خدمات الدفع؟

توجيه خدمات الدفع (Payment Services Directive. PSD2): تشريعات تخصّ خدمة الدفع الإلكتروني في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، تهدف إلى تعزيز الابتكار ومساعدة الخدمات المصرفية على التكيّف مع التقنيات الجديدة.

تاريخ توجيه خدمات الدفع

ظهرت النسخة الأولى من مزودات توجيه خدمات الدفع في عام 2007، إذ سعت إلى المساهمة في تطوير سوق دفع واحد في الاتحاد الأوروبي لتعزيز الابتكار والمنافسة والكفاءة، ثم اقترحت المفوضية الأوروبية في عام 2013 تعديلاً يهدف إلى تعزيز الأهداف الأساسية، بالإضافة إلى إنشاء سوق مدفوعات أوروبي يحمي المستهلكين، ويكون أكثر تكاملاً وأماناً.

أهداف توجيه خدمات الدفع

يهدف النظام المعدّل إلى زيادة المنافسة من خلال خلق تكافؤ فرص بين المؤسسات البنكية وغير البنكية، أي أنه يزيل احتكار البنوك لاستخدام بيانات العملاء، مما يسمح للشركات الأخرى (الأطراف الثالثة) باستخدام تلك البيانات بإذن من العميل لتقديم خدمات الدفع، ويعمل على زيادة حقوق العملاء، وتعزيز الأمان من خلال فرض استخدام عاملي مصادقة للعمليات المصرفية؛ وهو ما يسمى "المصادقة القوية للعملاء" (Strong Customer Authentication. SCA)، بالإضافة إلى "تحليل مخاطر المعاملات" (Transaction Risk Analysis. TRA)، وهي طريقة لمراقبة الأطراف المشاركة في معاملة معينة من أجل اكتشاف ومنع السلوك الاحتيالي المحتمل.

على سبيل المثال، عند التسوق عبر الإنترنت، يمكن لمزود التجارة الإلكترونية استرداد بيانات الحساب المصرفي للعميل وتلقي المدفوعات الخاصة به دون الحاجة إلى إعادة توجيهه إلى خدمة أخرى، مثل "بايبال"، ما يخلق تجربة دفع أسرع وأكثر انسيابية للعميل.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!