تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تمويل الاستحواذ

ما تعريف تمويل الاستحواذ؟

تمويل الاستحواذ (Acquisition Financing): هو المبلغ الذي تستخدمه الشركة من أجل شراء شركة أخرى، ويوفر هذا النوع من التمويل موارد فورية يمكن تطبيقها على صفقات الاستحواذ، ويُعد أيضاً وسيلة فعّالة لزيادة حجم عمليات الشركات الصغيرة وتحقيق وفورات من خلال تحديد أسعار شراء مناسبة.

تتعدد خيارات تمويل الاستحواذ، وأكثرها شيوعاً خط الائتمان أو القرض "التقليدي"، إذ يمكن للشركة التقدم بطلب للبنوك للحصول على قروض، أو الاستفادة من خدمات التمويل التي يقدمها المقرضون من القطاع الخاص للشركات التي لا تفِ بمتطلبات البنك؛ لكنها تتضمن معدلات فائدة ورسوم أعلى مقارنةً بالتمويل المصرفي.

تميل البنوك للموافقة على التمويل إذا كان لدى الشركة المُراد الاستحواذ عليها تدفق إيرادات ثابت أو مؤشر إبيتدا ثابت أو متزايد، فيما يصعب الحصول على موافقة البنك عند محاولة تمويل الاستحواذ على شركة تملك قدراً كبيراً من المستحقات بدلاً من التدفق النقدي.

أنواع أخرى من تمويل الاستحواذ

يمكن أن يتوفر للشركة خيارات تمويل من خلال مؤسسة إدارة المشاريع الصغيرة؛ وذلك اعتماداً على حجم الأعمال المعنية وطبيعة الاستحواذ، ويُتاح للشركة أيضاً استخدام سندات الدين لتمويل عملية الاستحواذ لأنها توفر مزايا أكثر مقارنةً بالسعي للحصول على تمويل من بنك أو مُقرض خاص، إذ تفرض البنوك قواعد إقراض مُقيِّدة ومُكلفة، فتلجأ الشركات إلى أسواق السندات لتمويل عمليات الاندماج والاستحواذ.

تشمل الوسائل الأخرى لتمويل عملية الاستحواذ الديون التي يمكن سدادها عن طريق أسهم وفوائد في الشركة التي تضطلع بالاستحواذ، ويحدث ذلك عند لجوء المشتري إلى شركاء مقربين، مثل الأصدقاء والعائلة، لتوفير التمويل لتأمين الاستحواذ.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!