facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تمديد براءات الاختراع

تمديد براءات الاختراع (Evergreening): يُقصد به كافة الإجراءات القانونية والعملياتية المتبعة من قبل الشركة التي تهدف لإطالة عمر شهادة براءة الاختراع التي في حوزتها، والتي شارفت مدتها على الانتهاء. ويكون ذلك للحصول على العوائد من ترخيص استخدام الشركات الأخرى لبراءتها أو احتكارها لها. ويتم هذا التمديد بعدة طرق مثل الحصول على براءات جديدة من تشكيلات مختلفة من نفس المنتج أو الاستحواذ على المنافسين الذين قد يستخدمونها خاصة لو كان عددهم قليل.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تحدد قوانين براءات الاختراع في دول العالم مدة استفادة الشركة منها، فعلى سبيل المثال، في الولايات المتحدة الأميركية، براءة الاختراع محددة بعشرين عاماً من تاريخ التقديم يمكن خلالها للشركة التي تحوز عليها ترخيص استخدامها للغير مقابل رسوم مالية محددة. بعد انتهاء مدة براءة الاختراع يمكن لأي شركة الإستفادة منها دون أن يمثل ذلك انتهاكاً للقانون.

لا يعتبر هذا المفهوم قانونياً، لكن تتحايل الشركات باستخدام كل الطرق المتاحة أمامها لإطالة أمد الإستفادة من براءات الاختراع التي كلفتها مبالغ طائلة، لا سيما في بعض الصناعات كالأدوية التي يتُعتبر فيها البراءات مصدراً أساسياً للميزة التنافسية، ذلك أنها تمكنها من فرض أسعار عالية، وعند انتهاء صلاحية هذه البراءة، يُصبح في مقجور المنافسين تصنيع نفس المنتجات وهو ما يؤدي لخفض الأسعار والأرباح معاً. بصفة أخرى، تمثل براءة الاختراع حاجز دخول للشركات التي لا تحوز عليها.  

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!