تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تكنولوجيا الجيل الخامس

ما هي تكنولوجيا الجيل الخامس؟

تكنولوجيا الجيل الخامس (Fifth Generation Technology. 5G): معيار لاسلكي عالمي للشبكات الخلوية عريضة النطاق، مصمم لزيادة سرعة واستجابة الشبكات اللاسلكية بشكل كبير؛ نُشر في جميع أنحاء العالم عام 2019. تُتيح تكنولوجيا "5G" نوعاً جديداً من الشبكات المصمّمة تتيح لأكبر عدد من الأجهزة الوصول إلى الإنترنت في نفس الوقت.

آلية عمل تكنولوجيا الجيل الخامس

تتكون الشبكات اللاسلكية من مواقع خلوية مُقسّمة إلى قطاعات ترسل البيانات عبر موجات الراديو، وصُمّمت تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس لتُرسل الإشارات اللاسلكية عبر عدد كبير من محطات الخلايا الصغيرة الموجودة في أماكن مثل أعمدة الإنارة أو أسطح المباني.

ميزات تكنولوجيا الجيل الخامس

توفر شبكات الجيل الخامس سرعات نقل بيانات عالية جداً، الأمر الذي يساعد التطبيقات التي تعمل في الوقت الآني، وتتيح زيادة حادة في كمية البيانات المنقولة عبر الأنظمة اللاسلكية نظراً لزيادة النطاق الترددي المتوفر وتكنولوجيا الهوائي المتقدمة.

أمثلة على تطبيقات تكنولوجيا الجيل الخامس

تتعدد تطبيقات تكنولوجيا الجيل الخامس في مختلف المجالات حول العالم، ومن أهمها توفير إمكانية تواصل السيارات والطائرات ذاتية القيادة مع بعضها البعض، ومع محطات القاعدة الأرضية، بالإضافة إلى إتاحة عملية قراءة الخرائط وبيانات حركة المرور بشكل آني، وإمكانية مراقبة صحة المرضى عن طريق أجهزة اللياقة البدنية الإلكترونية القابلة للارتداء، وتنبيه المرضى عبر الشبكة عند حدوث أي طارئ.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!