تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تكنولوجيا الاتصال قريب المدى

ما هي تكنولوجيا الاتصال قريب المدى؟

تكنولوجيا الاتصال قريب المدى (Near Field Communication. NFC): تقنية لاسلكية قصيرة المدى، تسمح لجهازين موضوعين على مسافة أٌقصاها 10 سم أو أقل من بعضهما بالاتصال لاسلكياً دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت، وذلك باستخدام مجموعة من البروتوكولات، وهي تطوير لتقنية "تحديد ترددات الراديو" (Radio Frequency Identification. RFID).

فهم تكنولوجيا الاتصال قريب المدى

تنقل هذه التقنية البيانات عبر مجالات الراديو الكهرومغناطيسية، وتستلزم وجود شريحة تدعم هذه التكنولوجيا ضمن الجهازين لتمكينهما من التواصل مع بعضهما الآخر، وتُستخدم على نحو أساسي في أنظمة الدفع غير التلامسية؛ إذ تتيح الدفع بالهاتف المحمول عبر محطات الدفع التي تدعمها، إلى جانب نقل البيانات بين الأجهزة بسرعة متوسطة.

تطبيقات تكنولوجيا الاتصال قريب المدى

تتنوع مجالات استخدامات هذه التكنولوجيا لتشمل مجالات عدة، منها:

  • الرعاية الصحية: يتيح استخدام هذه التكنولوجيا الرعاية المنزلية للمريض، بابتكار حلقات معصم مزودة بهذه التقنية تعمل على تتبع العلامات الحيوية للمرضى، ونقل البيانات المخزنة عليها إلى مكتب الطبيب لفحصها، من خلال وصل المريض هذه الحلقة بهاتفه الذكي أو جهازه اللوحي عن طريق اللمس فقط.
  • الخطوط الجوية: وذلك من خلال استبدال بطاقات الصعود إلى الطائرة الورقية بعملية النقر على الهاتف المزود بهذه التقنية للمرور، الأمر الذي يختصر الوقت المستغرق لعملية الصعود.
  • الضيافة: تتيح هذه التقنية للفنادق إدارة الوصول إلى الغرف عن طريق إرسال حقوق الوصول إلى غرفة النزيل مباشرة إلى جهازه المحمول قبل وصوله، دون الحاجة إلى تسليم بطاقات المفاتيح شخصياً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!