تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تكلفة نقطة التصنيف

ما معنى تكلفة نقطة التصنيف؟

تكلفة نقطة التصنيف (Cost Per Rating Point): هو مصطلح يشير إلى تكلفة الوصول إلى 1% من الجمهور المستهدف عبر الوسائل الإعلانية، ويمكن حسابها من خلال قسمة إجمالي تكلفة الحملة الإعلانية على إجمالي نقاط التقييم.

تساعد تكلفة نقطة التصنيف في تحديد المبلغ المطلوب إنفاقه من أجل الوصول إلى الجمهور المستهدف عبر وسائل الإعلام المختلفة، مما يتيح للشركة التخطيط لميزانية هذه الوسائل بكفاءة، ومقارنة التكاليف وفعالية منافذ البيع المختلفة.

تتمثل أكبر عيوب تكلفة نقطة التصنيف في تكرار الوصول للشخص الواحد عدة مرات، وعدم ضمان الوصول إلى أشخاص مختلفين في وقت محدد، إضافةً إلى أنها لا تقدم أي تحليل عن سمات الجمهور المستهدف أو أهداف الحملة، وإنما تساهم في إعداد الميزانية والتخطيط لها فقط.

يستخدم مخططو وسائل الإعلام تكلفة نقطة التصنيف بهدف ضمان الدقة، والتنفيذ الفعّال، ويجب على المسوقين أيضاً فهم هذا المصطلح لضمان نجاح الحملة التسويقية.

تُعد "التكلفة لكل ألف زائر" (Cost Per Thousand. CPT) أداةً أخرى لقياس فعالية الإعلانات، إذ تقيس تكلفة الوصول إلى ألف عميل عبر الإعلان، ويكثر استخدامها عند شراء التلفزيون لأنها لا تحتسب وقت المشاهدة. فيما تركز تكلفة نقطة التصنيف على الوقت، لذا تبقى نقطة التقييم منخفضة حتى لو اتسعت قاعدة الجمهور المستهدف بسبب عامل الثبات.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!