تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تكلفة المعيشة

ما تعريف تكلفة المعيشة؟

تكلفة المعيشة (Cost of Living): هي المبلغ اللازم للحفاظ على مستوى معيشي معين في مكان وفترة محددة، وذلك من خلال القدرة على تحمل نفقات مثل السكن والطعام والضرائب والرعاية الصحية.

تختلف أسعار السلع والخدمات من مدينة إلى أخرى، لذا سيُحدد حساب تكلفة المعيشة مدى قدرة الأفراد على تحمل تكلفة العيش في منطقة معينة، وترتبط تكلفة المعيشة أيضاً بالدخل؛ إذ تُقاس مستويات الرواتب في منطقة جغرافية معينة مقابل الإنفاق على السلع والخدمات.

كشف التقرير السنوي لعام 2021 الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية بمجلة الإيكونوميست (The Economist) البريطانية، أن تغيُر طلب المستهلكين، ومعوقات سلسلة التوريد، أدّى إلى ارتفاع تكلفة المعيشة في مدن عالمية كبرى، وكان التضخم المؤشّر الأسرع نمواً خلال الخمسة أعوام الماضية، ولا تزال المدن الأوروبية، والمدن الآسيوية المتطوّرة مثل باريس وهونغ كونغ وسنغافورة تهيمن على المراتب العليا في تقرير تكلفة المعيشة.

العناصر الأكثر تأثيراً في تكلفة المعيشة

يعد السكن سواء رهن عقاري أو إيجار، من العناصر التي تزيد تكلفة المعيشة، وتختلف أسعار المنازل وضرائب الممتلكات والإيجارات الشهرية من مدينة إلى أخرى، فضلاً عن تكاليف الصيانة والترميم وغيرها من الرسوم الواجب مراعاتها عند تحديد مكان العيش.

يعد القرب من مقر العمل عاملاً مهماً في تحديد مكان العيش، إذ يؤثر النقل في تكلفة المعيشة، سواء كان عبر وسائل النقل العامة، أو قيادة السيارات التي تحتاج إلى إصلاحات ورسوم المرور، وأجور المواقف وما إلى ذلك.

تكلفة المعيشة ونمط الحياة

تؤثر تكلفة المعيشة في تراكم الثروة الشخصية للأفراد لأن الراتب يمكن أن يوفر مستوى معيشة أعلى في مدينة تكون فيها النفقات اليومية مثل الإيجار والطعام والترفيه أقل. في المقابل، يبدو الراتب المرتفع غير كافٍ في مدينة باهظة الثمن مثل نيويورك.

مؤشر تكلفة المعيشة

يقارن المؤشر تكلفة المعيشة في مدينة رئيسية بمنطقة حضرية مماثلة، ما يساعد الأفراد في تحديد مكان العيش المناسب لإمكاناتهم، وخصوصاً خريجي الجامعات الباحثون عن عمل، والذي يسعون لموازنة تكاليف الإيجار والنقل والطعام عند التفكير بالانتقال إلى مقر العمل.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!