تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تكلفة المخزون

ما هي تكلفة المخزون؟

تكلفة المخزون (Inventory Cost): هي التكاليف المرتبطة بشراء المخزون وتخزينه وإدارته، والتي تؤثر في معدل تلبية طلبات العملاء، وتدفق عملية الإنتاج.

تشمل مراقبة تكلفة المخزون عدة جوانب، بما في ذلك التمويل، والمعدات، والعمالة، والتدابير الوقائية، والتأمين، والمناولة، والتقادم، والخسائر الناجمة عن الاختلاس، ويمكن للشركة بناءً على تحديد تكلفة المخزون تخطيط دورات التدفق النقدي لتجنب مشكلة نقص السيولة، ويجب تقييم المخزون كي لا يؤثر سلباً في أرباح الشركة واحتياطاتها النقدية.

أنواع تكاليف المخزون

يمكن تصنيف تكاليف المخزون إلى ثلاثة أنواع رئيسة:

  1. تكلفة الأوامر: تشمل تكلفة شراء المخزون والأمور اللوجستية، والضرائب، والمزايا المتعلقة بالرواتب، وعادةً ما تُضمّن هذه التكاليف في إجمالي التكاليف العامة وتُخصّص لعدد الوحدات المنتجة في كل فترة.
  2. تكلفة الحيازة:  تشمل تكاليف الحيازة ما يلي:
  • تكلفة المساحة: تتعلق بتكلفة البنية التحتية للتخزين، منها إيجار المبنى أو مستودع التخزين، والمرافق، والصيانة، ومعدات مناولة المواد، إضافة إلى أنظمة إخماد الحريق، وأجهزة الإنذار ضد السرقة.
  • التكلفة المالية: ترتبط هذه التكلفة بحجم الفائدة على الأموال المُخصصة لشراء المخزون.
  • تكلفة التقادم: يمكن أن تتعرض البضاعة المخزنة للتلف، أو يمكن الاحتفاظ ببعض المخزون دون استخدامه، لذا يجب التخلص منه بسعر مخفض أو دون مقابل اعتماداً على مدى تعرض المخزون للتلف، أو سرعة تأثير التغييرات التكنولوجية في قيم المخزون.
  1. تكاليف إدارية: تتمثل بقسم المحاسبة المسؤول عن أجور موظفي حساب التكاليف، وتجميع تكاليف المخزون، وتكلفة البضاعة المباعة، والاستجابة لطلبات تحليل المخزون الأخرى، والدفاع عن نتائجها لمراجعي الشركة الداخليين والخارجيين.

 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!