تكلفة الاستحواذ على العميل (Customer Acquisition Cost): أو اختصاراً (CAC) وهي المبالغ التي تتكبدها الشركة لإقناع العميل المحتمل بشراء المنتج أو الخدمة واتخاذ القرار الشرائي فعلاً ليتحول من عميل محتمل إلى مشتري.

يعتبر هذا المعدل من أهم مؤشرات التكاليف التي تساعد في معرفة معدل العائد على الاستثمار، ويستخدم بشكل خاص في الشركات التقنية والخدمية.

تُحسب تكلفة الاستحواذ على العميل من خلال تقسيم كافة التكاليف المرتبطة بالحصول على العملاء الجدد (تكاليف التسويق و المبيعات) على عدد العملاء الجدد الفعليين الذين تم اكتسابهم في فترة محددة وتحويلهم إلى مشترين.

مثال: تكلفة الحملة الإعلانية والتسويقية 2,000 دولار

عدد موظفي التسويق 2 ( رواتبهم الشهرية 2*800=1,600 دولار)

نفقات إعلانية وتسويقية غير مباشرة ألف دولار

رسوم وكالة إعلانية 500 دولار

عدد العملاء الجدد 8 عميل

تكلفة الاستحواذ على العميل= (مجموع التكاليف التسويقية والإعلانية) ÷ عدد العملاء الجدد

CAC = ( 2000+1600+1000+500) ÷ 8 = 637

لاحظ أن تكاليف الاحتفاظ بالعملاء لا تدخل ضمن مجموع التكاليف الإعلانية، فمثلاً تكاليف خدمات ما بعد البيع وتدريب مندوبي المبيعات ووكلاء التسويق لا تدخل بكامله،ا بل فقط الجزء المرتبط مباشرة بكسب العملاء الجدد.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!