تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تكاليف المبيعات

تكاليف المبيعات (Selling Expenses): مجموعة التكاليف التي تتحملها الشركات وترتبط بعملية البيع وتشمل التسويق والتوزيع والبيع. على الشركات تحديد قيمة هذه التكاليف لتخصمها من إيرادات المبيعات وتتحصل على حجم المبيعات الصافية.

تشمل تكاليف التوزيع كل تكاليف عمليات النقل والشحن والتأمين أثناء النقل من المصنع إلى المستودعات والباعة والمتاجر، وتكاليف التسويق كل تكاليف الإعلان بمختلف أشكاله وأقسامه، وتكاليف البيع كل تكاليف رجال المبيعات من أجور وعمولات ومصاريف متفرقة كالمواصلات والمبيت في الفنادق. تكاليف المبيعات هي تكاليف غير مباشرة، وتشمل كل التكاليف التي تستخدم في ترويج وبيع المنتجات.

تحديد تكاليف المبيعات بدقة يساعد المدراء على معرفة العناصر الأكثر استهلاكاً للتكاليف، وبالتالي إذا انتهجت الشركة استراتيجية تخفيض التكاليف، فيمكنها تحديد العمليات التي يجب أن نحذفها أو نقلص منها دون التأثير في المبيعات. 

بصفة عامة، يمكن حساب تكاليف المبيعات عن طريق المعادلة التالية:

تكاليف المبيعات = تكاليف التوزيع + تكاليف التسويق + تكاليف البيع، حيث تتضمن تكاليف التوزيع كلاً من تكاليف النقل والشحن والتحميل والتفريغ والتأمين، وتكاليف التسويق كلاً من تكاليف الإعلان بكل أشكاله والتكاليف المرتبطة بإنشاء وإدارة الموقع الإلكتروني، وتكاليف البيع كلاً من الرواتب والأجور لموظفي المبيعات وعمولاتهم والمصاريف الأخرى كبدلات النقل والاتصال والأكل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!