تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقييم عملية التوظيف

ما هو تقييم عملية التوظيف؟

تقييم عملية التوظيف (Evaluation of Recruitment): هي عملية قياس قدرة الشركة على ضم موظفين أكفّاء من خلال تقديم الترقيات والمنح والمزايا.

يسمح تقييم عملية التوظيف للشركات بتحديد قدراتها الداخلية والثغرات ومستويات التزام الموظف، ويوفر أساساً لتحسين عملية التوظيف مستقبلاً.

معايير تقييم عملية التوظيف

تحتاج الشركات قبل تقييم عملية التوظيف الخاصة بها إلى تحديد المعايير التي ستُقاس هذه العملية على أساسها، ومن هذه المعايير:

  • تكلفة التوظيف: تقيس مقدار ما تنفقه الشركة على توظيف الأفراد بما يشمل تكاليف الإعلان، ورسوم الاستشارات، وإجمالي تكاليف المقابلة، ما يساعد الشركات على تحديد حجم نفقاتها ومدى استخدامها الموارد الكافية في عملية التوظيف.
  • الوقت المستغرق لملء الوظيفة الشاغرة: يُستخدم هذا المعيار لتتبع عملية التعيينات الجديدة، ومعرفة عدد المتقدمين للوظائف الشاغرة، وعدد الأشخاص المعينين حديثاً، وعدد الأشخاص الذين اجتازوا فترة الاختبار، وسرعة التعيين في الوظائف الجديدة مقارنة بمناصب مماثلة.
  • جودة التوظيف: يساعد هذا المعيار على تقييم الأداء، وقياس العائد على الاستثمار في رأس المال البشري للشركة، إضافة إلى تحديد احتياجات التدريب، ومسارات التطوير للموظفين.
  • معدل الدوران الوظيفي: يعد معدل دوران العمالة المرتفع مؤشراً على فشل استراتيجية التوظيف، وافتقار الشركة للمزايا والدعم وفرص التطوير الوظيفي، لذا يجب على الشركات تنفيذ برامج تأهيل لتحافظ على مكانتها.

بينت دراسة أن 25% من الموظفين الجدد يغادرون شركتهم خلال عامهم الأول، ما يعد مؤشراً على ضرورة إعادة النظر في فعالية عملية التوظيف.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!