facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقييم الشركة على أساس الزبون

ما معنى تقييم الشركة على أساس الزبون؟

تقييم الشركة على أساس الزبون (Customer Based Company Valuation. CBCV): نموذج لتقييم الشركات يستند إلى سلوك الزبائن الحاليين والمحتملين بالأضافة إلى القوائم المالية التي تُستخدم عادة في عمليات التقييم. يستطلب هذا التقييم وجود قاعدة للزبائن، بالإضافة إلى البيانات التي تغذي هذه القاعدة. يتألف النموذج من أربعة نماذج فرعية مترابطة تحكم الطريقة التي سيتصرّف بها زبون كل شركة، وتتمثل هذه النماذج الفرعية فيما يلي:

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

  1. نموذج الاستحواذ على الزبائن، الذي يتوقع تدفّق الزبائن الجدد.
  2. نموذج الاحتفاظ بالزبائن، الذي يتوقع المدة التي سيبقى الزبائن خلالها نشطين.
  3. نموذج الشراء الذي يتوقع تواتر تكرار الصفقات بين الزبائن والشركة.
  4. نموذج حجم سلّة المشتريات الذي يتوقع مقدار المال الذي ينفقه الزبائن في كل عملية شراء.

يمكّننا جمع هذه النماذج معاً من فهم السلوكيات الأساسية لكل زبون من زبائن الشركة، وتوقيت الاستحواذ على هؤلاء الزبائن، وحجم الأموال التي سينفقونها مع مرور الوقت، وهكذا دواليك. يعطينا جمع مجمل الإنفاق المتوقع من الزبائن التوقعات المحتملة للإيرادات الرُبعية. ويمكن لهذه النماذج معاً أن تقدّم تقديرات أكثر دقة عن مصادر الإيرادات المستقبلية، وبناء على ذلك يمكن للمرء وضع تقديرات أفضل بكثير للقيمة الحقيقية لشركة ما.

يُعدُّ هذا النموذج البسيط شاملاً بغضّ النظر عن مجال نشاط الشركة، ولكنّ طريقة تحديده بالضبط تتوقف على نموذج عمل الشركة، وبالتحديد ما إذا كانت الشركة تعتمد على الاشتراكات أم لا؛ ففي الشركات المعتمدة على الاشتراكات، مثل نادي اللياقة البدنية أو شركة الاتصالات، يعلم المدراء عموماً مقدار المال الذي سينفقه الزبائن كل شهر، وهم قادرون على أن يلاحظوا مباشرة أي تناقص في أعداد الزبائن لأنهم يقومون بإلغاء عقودهم وإقفال حساباتهم بشكل فعلي، وهذا الأمر يبسّط طريقة بناء النموذجين الفرعيين للاحتفاظ والشراء.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!