تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقييمات نيلسن

ما تقييمات نيلسن؟ 

تقييمات نيلسن (Nielsen Ratings): نظام تصنيف أنشأته شركة "نيلسن للأبحاث الإعلانية" (Nielsen Media Research) التي أسسها محلل أبحاث السوق "آرثر نيلسن" (Arthur C. Nielsen)، وكانت البداية بمؤشر "تقييمات راديو نيلسن" (Nielsen Radio Index) الذي أنشأه عام 1942 بهدف توفير إحصاءات عن أسواق البرامج الإذاعية وإبداء تقييمات عنها، ثم توسع ليشمل البرامج التلفزيونية في عام 1950.

آلية عمل تقييمات نيلسن

تبيّن تقييمات نيلسن الأفراد المتفاعلين مع وسائل الإعلام الذين تعرضوا للمحتوى والإعلان، وتستخدم لذلك مقاييس متعددة؛ مثل مدى الوصول والتكرار، والمتوسطات، والنسبة المئوية لسكان معينين تعرضوا للمحتوى والإعلانات لتحديد مدى المتابعة.

تشير التقييمات إلى إجمالي الجمهور لكل برنامج وتكون بالنسبة المئوية؛ على سبيل المثال، إذا حصل البرنامج على تصنيف نيلسن 20 فهذا يعني أن 20 % من الجمهور المشترك في خدمة التصنيف شاهدوا البرنامج التلفزيوني. ويميل تقييم نيلسن إلى التصنيف الأسري، أي أنه في أسرة بها عدد من الأفراد وأجهزة التلفاز، يقيس التصنيف المشاهدة لكل أسرة وليس لكل شخص، ما يعني أنه يكفي متابعة شخص واحد على تلفاز واحد لبرنامج تلفزيوني معين ليُحتسب تصويت مشاهدة، ويكون ذلك عن طريق أجهزة قياس إلكترونية وأقمار صناعية.

أهمية استخدام تقييمات نيلسن

تستخدم شبكات التلفزيون التجارية تقييمات نيلسن جزئياً لتعيين معدلات الإعلان لكل برنامج، ولتحديد البرامج التي يجب أن تستمر أو تلغى، وتتميز هذه التقييمات بأنها توفر معلومات قيّمة للشبكات وموزعي المحتوى والعلامات التجارية ومشتري الإعلانات والوكالات الإعلانية.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!