تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقليب

ما هو التقليب؟

تقليب (Flipping): مصطلح يُستخدم عادة في قطاع العقارات وعمليات الطرح الأولي للاكتتاب العام، ويقصد به شراء أصل ما لبيعه بعد فترة قصيرة بهدف تحقيق ربح سريع بدلاً من الاحتفاظ به لفترة طويلة.

قد يكون التقليب محفوفاً بالمخاطر لعدم وجود ضمان بأن سعر الأصل سيرتفع خلال فترة زمنية قصيرة، إذ يمكن أن تتغير ظروف السوق فجأة قبل البيع ما يؤثر في الأرباح المحققة.

أنواع التقليب

بصفة عامة، يمكن شراء أي نوع من الأصول بغرض إعادة بيعها لاحقاً، بما في ذلك السيارات والعملات المشفرة وتذاكر المعارض، وينقسم التقليب إلى الأنواع الآتية:

  • البيع بالجملة وتوقيع العقد: أي شراء تاجر الجملة لملكية معينة من بائع ما ثم إعادة بيعها لمشتري آخر بسعر أعلى. في هذه الحالة، توجد فترة يحق فيها للتاجر التراجع عن تنفيذ عقد الشراء أو عدم إتمامه إذا لم يجد مشتري ثالث.
  • بيع ملكية عقار بالجملة عدة مرات: في هذا النوع من التقليب، تُنقل الملكية عدة مرات من مشتر لآخر ما يتيح أن يجني عدة تجار جملة أرباحاً من صفقة البيع.
  • تقليب العقارات: وفقاً لهذا النوع من التقليب، يشتري التاجر عقاراً بسعر منخفض ثم يبيعه بسعر مرتفع، وقد يشتري التاجر منزلاً يحتاج لإصلاحات ثم يبيعه بعد إجراء تلك الإصلاحات ما يساعده على ضمان تحقيق ربح أعلى.
  • تقليب المنزل الثاني: يُطبق هذا النوع من التقليب في المملكة المتحدة، إذ يُمنَح أعضاء البرلمان الذين تقع دائرتهُم الانتخابية خارج لندن إعانات لامتلاك منزل ثانٍ في لندن بالقرب من مقر البرلمان، مع إتاحة بعض التسهيلات الضريبية، ويحدث التقليب حين يُؤجر البرلماني منزله الثاني خلال فترة الاستراحة البرلمانية لكسب الأرباح مع احتفاظه بالتسهيلات الضريبية.
  • تقليب السيارات: أي شراء السيارات بسعر منخفض ثم بيعها بسعر أعلى بعد إجراء بعض التعديلات عليها أو تسويقها في أسواق أكبر.
  • تقليب المنتجات: أي تقليب المنتجات الاستهلاكية سواء كانت جديدة أو مستعملة، وذلك من خلال شرائها بسعر منخفض ثم بيعها بسعر أعلى.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!