تقلب الأسعار (Volatility): مصطلح يتم استخدامه في وظيفة التمويل للإشارة إلى الانحراف المعياري للعوائد على أصل ما خلال فترة زمنية معينة، وهو الجذر التربيعي لتباين عوائد الأصل. يمكن أيضاً تعريف التقلب بالنسبة للأوراق المالية بأنه معدل زيادة أو نقصان سعر الورقة مقارنةً بمجموعة من عوائدها. ومن المعتاد التعبير عن تقلب الأسعار على أساس سنوي. وفي حالة اتِّباع سعر الأصل لما يُعرَف بنموذج السير العشوائي (Random Walk) فإنّ تباينه ينمو بصورة خطية مع الزمن. يبين التقلب المدى الذي يمكن خلاله أن يزيد أو يقل سعر الورقة المالية كما يقيس السلوك السعري ودرجة المخاطرة المرتبطة بالورقة، حيث تشير التقلبات الكبيرة إلى درجات عالية من المخاطرة.

وفي تحليل السندات، يمكن تعريف التقلب بأسلوب مختلف، حيث يُنظَر إليه على أنه التغير المئوي في سعر السند مقابل كل تغير قدره 1% في عائده، فعلى سبيل المثال، إذا ارتفع العائد من 8 إلى 9% بينما انخفض سعر السند من 100 إلى 95 دولار يكون تقلب السند هو 5 ÷ 1 = 5%، وهذا المقياس للتقلب يكون مرتبطاً بفترة السند، حيث يكون التقلب مساوياً للفترة مقسومة على القيمة (1 + العائد).

يُستخدَم التقلب في تسعير الخيارات عن طريق قياس تقلبات عوائد الأصول المرتبطة بها. ويتم حساب التقلب بالنسبة للخيارات على أنه الانحراف المعياري للفوائد المركبة المستمرة على الأصل المرتبط بالخيار.

 

 

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!