تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقسيم المناطق

ما تقسيم المناطق؟

تقسيم المناطق (Zoning): طريقة للتخطيط الحضري، تُقسّم فيها الحكومات المدينة أو المقاطعة إلى مناطق، لكل منها مجموعة من اللوائح الخاصة بالتنمية الجديدة التي تختلف عن المناطق الأخرى، مع تخصيص كل منطقة لاستخدامات معينة.

آلية عمل تقسيم المناطق

يحدد تقسيم المناطق أنواع الاستخدام التطويري والتشغيلي للأرض المسموح به في منطقة معينة، إذ تساعد تشريعات تقسيم المناطق الحكومات المحلية في الحفاظ على قيم الممتلكات ومنع إساءة استخدام الأراضي، وتوفر فرصة لإبطاء التنمية أو تحفيزها في مناطق محددة، كما يمكن تعديل هذه القوانين أو تعليقها إذا كان بناء الممتلكات يساعد المجتمع على التقدم اقتصادياً.

على سبيل المثال؛ تميل البلديات إلى تقسيم المناطق والأحياء وفقاً لخطة هيكلية، هدفها تعزيز التنمية الاقتصادية، والتحكم في تدفق حركة المرور، وإدارة مستويات الضوضاء، وحفظ مساحة المعيشة للسكان، وحماية موارد معينة، وحصر النشاط التجاري في مكان معين من خلال منع استخدام الممتلكات السكنية لأغراض تجارية.

أنواع تقسيم المناطق

يوجد مجموعة كبيرة من أنواع تقسيم المناطق، منها التقسيم القائم على الشكل؛ والذي يركز على تنظيم شكل المبنى وحجمه، والقائم على الاستخدام؛ الذي يصنِّف المناطق إلى مناطق استخدام فردي أو مختلط يسمح لمجموعة من الاستخدامات بالتعايش، إلا أن أشهر التصنيفات في تقسيم المناطق، هي:

  • المناطق التجارية.
  • المناطق الصناعية.
  • المناطق الزراعية.
  • المناطق السكنية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!