facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقدير النقطة

ما تعريف "تقدير النقطة"؟

تقدير النقطة (Point Estimate): مصطلح إحصائي يُعبّر عنه في بعض الأحيان بـ "النطاق المعقول" (Reasonable Range)، ويُقصد به العملية الحسابية التي تُستخدم لإيجاد قيمة تقريبية لبعض المتغيرات المستخرجة من عينات عشوائية، والتي لا يمكن تقدير قيمتها بدقة. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تجمع "النمذجة الشاملة" (Ensemble Modeling) بين التوقعات المستمدة من نماذج مختلفة للتوصل إلى "تقدير النقطة"، وتُستخدم عادة من طرف خبراء توقّع الأعاصير، إذ كثيراً ما يؤدي مزج العديد من النماذج البسيطة في ظل الظروف الديناميكية المشوبة بالغموض إلى تحقيق نتائج أفضل من استخدام نموذج واحد معقد قد يكون أكثر هشاشة في ظل هذه الظروف؛ ففي حال افتقرت البيانات الأساسية إلى الاستقرار في كل النماذج المتوفرة، يمزج خبراء توقّع الأعاصير المسارات المتوقعة في عدة نماذج، ثم يرسمونها على مخطط واحد حتى يحصل المستخدمون على فكرة جيدة عن الاتجاه المركزي لمسار العواصف.

على سبيل المثال، ومن أجل "تقدير النقطة" الخاصة بطرح منتج جديد خلال جائحة كوفيد-19، قد يعتمد أحد النماذج على متوسط متحرك للمبيعات في صورته المبسطة، فيما قد يدمج نموذج آخر بيانات المبيعات السابقة المستمدة من منتج ينتمي إلى العائلة نفسها لتحديد أنماط هذا المنتج خلال الفترات المشوبة بعدم الاستقرار، بينما قد يستعرض نموذج آخر ما يحدث في المحال التجارية الأخرى المماثلة. وإذا كانت جميعها تشير إلى اتجاه معين، فسوف تزداد الثقة في هذا المسار لأن كل نموذج من النماذج الفردية يغطي خصائص مختلفة للطلب. لكن إذا لم تكن جميعها تشير إلى الاتجاه ذاته، فيمكن فهم سبب اختلافها بكل سهولة استناداً إلى بساطة وشفافية كل نموذج.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!