تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تقدير التكاليف

ما معنى تقدير تكاليف المشروع؟

تقدير التكاليف (Estimate Costs): عملية وضع تكلفة تقريبية للموارد النقدية اللازمة لإنجاز المشروع ضمن نطاق المشروع، ووفق جدوله الزمني، إذ تُنفذ هذه العملية بانتظام طيلة مدة إنجاز المشروع كلما دعت الحاجة.

طرق تقدير التكاليف وحسابها

ثمة أربعة طرق لتقدير التكاليف، وهي:

  • التقدير التناظري: يحسب مدير المشروع في التقدير التناظري التكاليف المتوقعة للمشروع بناء على تكاليف مشروع سابق مماثل، بالاعتماد على البيانات التاريخية وخبرة مدير المشروع؛ إلا أنه قد يفي بالغرض في مراحل المشروع الأولى فقط، نظراً لتعذر تشابه المشاريع على نحو الدقة، ويفيد أيضاً عند الافتقار إلى المعلومات اللازمة عن المشروع.
  • التقدير البارامتري أو متغير القيمة: يستفيد من العلاقة الإحصائية بين البيانات التاريخي والمتغيرات الأخرى، لتقدير فاعلية متغيرات مثل التكلفة والميزانية والمدة الزمنية، ويعدّ أدق من التقدير التناظري، إذ يحدد تكلفة الوحدة الأساسية لمكوّن محدد في المشروع، ويمكن تطبيقه على كامل المشروع أو بعض مراحله إلى جانب طرق التقدير الأخرى.
  • التقدير التصاعدي: ينطوي على تجزئة المشروع إلى أقسام صغيرة، وحساب كل قسم على حدة، بالتالي تقدر تُكلفة مجموعات العمل أو الأنشطة الفردية على نحو مفصل، ثم تُجمع للإجراءات التقريرية والمتابعة.
  • تقدير السيناريوهات الثلاث: يعدّ مدير المشروع 3 سيناريوهات تقديرية للتكاليف؛ يمثل السيناريو الأول تقديراً تفاؤلياً بإنجاز المشروع وإنفاق الأموال بأجدى الوسائل، ويمثل السيناريو الثاني تقديراً تشاؤمياً بإنجاز المشروع وإنفاق الأموال بأقل الوسائل فاعلية، ويمثل السيناريو الأخير التقدير الأكثر ترجيحاً، ويكون بين الحالتين السابقتين.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!