تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تقادم الذمم المدينة

ما معنى تقادم الذمم المدينة؟

تقادم الذمم المدينة (Accounts Receivable Aging): مقياس محاسبي يشير إلى طريقة فرز حسابات الذمم المدينة بحلول تاريخ الاستحقاق؛ لتقدير مصروفات الديون المعدومة للشركة، وتحديد مخصص الحسابات المشكوك في تحصيلها، وتحديد الصحة المالية لعملاء الشركة وموثوقيتهم.

شرح تقادم الذمم المدينة

يأخذ مقياس تقادم الذمم المدينة شكل تقرير دوري يحتوي على جميع معلومات الاتصال لكل عميل، ويسرد فواتير العملاء غير المدفوعة والمذكرات الدائنة غير المستخدمة حسب نطاقات التاريخ، مثل الاستحقاق خلال 30 يوماً، والتأخر عن الاستحقاق من 31 إلى 60 يوماً، والتأخر عن الاستحقاق من 61 إلى 90 يوماً. وبالتالي، تُصنَّف حسابات الذمم للشركة وفقاً لطول الفترة الزمنية الخاصة بفاتورة الدفع المستحقة.

استخدامات تقادم الذمم المدينة

يُستخدم تقرير تقادم الذمم المدينة كأداة تحصيل أساسية يستعين بها موظفو التحصيل لتحديد الفواتير المفتوحة المتأخرة عن السداد ومتابعة العملاء الذين تخلفوا عن سداد المستحق عليهم، وتستعين به إدارة الشركة في تحديد مدى كفاءة وظائف الائتمان والتحصيل؛ فإذا أظهر تقرير تقادم الذمم المدينة أن مستحقات الشركة لا تُحصَّل على النحو المعتاد، دل ذلك على أن الشركة تتعرض لمخاطر ائتمانية أكبر في حجم ممارساتها البيعية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!