تقادم الحسابات الدائنة Accounts Payable Aging

ما تعريف تقرير تقادم الحسابات الدائنة؟

تقادم الحسابات الدائنة (Accounts Payable Aging): هو مصطلح يشير إلى تصنيف الذمم المالية للموردين بناءً على فترات زمنية، ويستخدِم التقرير عادةً مجموعات زمنية تبلغ 30 يوماً، ويسرد كل عمود متتالي ضمن التقرير فواتير الموردين التي تكون أقدم من 0 إلى 30 يوماً، و31 إلى 60 يوماً، و61 إلى 90 يوماً، وأقدم من 90 يوماً.

يعد تقرير تقادم الحسابات الدائنة للمستخدمين صورة توضيحية تساعد في تحديد الفواتير المتأخرة عن السداد، وتتجلى فائدته على نحوٍ خاص عندما يواجه النشاط التجاري نقصاً في السيولة النقدية، وبالتالي يحتاج إلى مراقبة الذمم الدائنة التي لا تُدفع في الوقت المحدد.

مشاكل تقرير تقادم الحسابات الدائنة

تتمثّل العيوب الرئيسية في تقرير تقادم الحسابات الدائنة في افتراضه أن جميع الفواتير مستحقة الدفع خلال 30 يوماً، لكن يمكن أن يكون استحقاق بعض الفواتير عند الاستلام، أو في غضون 60 يوماً، أو في أي فترة زمنية بينهما، لذا يمكن إدراج فاتورة في تقرير التقادم على أنها جارية لكنها تكون فعلياً متأخرة عن السداد، في حين أن الفاتورة المدرجة في المجموعة الزمنية من 31 إلى 60 يوماً ربما لا تكون مستحقة الدفع بالفعل.

أفضل ممارسات تقرير تقادم الحسابات الدائنة

يكون تقرير تقادم الحسابات الدائنة فعالاً عند مراجعته باستمرار لإزالة الديون والائتمانات المضللة، وبخلاف ذلك يصبح التقرير مزدحماً بالبيانات والأرقام مع مرور الوقت ما يجعل قراءته أصعب. يمكن أيضاً الاستبدال بتقرير التقادم تقرير من إعداد نظام المحاسبة يسرد فقط فواتير الموردين التي أوشكت على الدفع أو تأخرت عن السداد، بناءً على تواريخ الفاتورة وشروط دفع المورد.

يستخدِم مدققي الحسابات الخارجيين للشركة تقرير التقادم في بعض الأحيان للبحث في قائمة الذمم المالية المستحقة في نهاية الفترة التي جرى تدقيقها، ومع ذلك فإن هذا التقرير مفيد لهم فقط إذا كان حاصله الإجمالي يطابق رصيد حسابات الدفع النهائية في دفتر الأستاذ العام.

 اقرأ أيضاً:

Content is protected !!