تفعيل العلامة التجارية Brand Activation

ما معنى تفعيل العلامة التجارية؟

تفعيل العلامة التجارية (Brand Activation): مصطلح يشير إلى أي أحداث أو حملات تسويقية أو ارتباطات تنشئها العلامات التجارية بهدف تعزيز إشراك الجمهور المستهدف.

فوائد تفعيل العلامة التجارية 

يحقق تفعيل العلامة التجارية مجموعة من الفوائد تتمثل في الآتي:

  • خلق تفاعلات بين العلامة التجارية والجمهور المستهدف.
  • إنشاء روابط عاطفية دائمة بين العلامة التجارية والجمهور المستهدف.
  • توليد الوعي بالعلامة التجارية.
  • تقوية العلاقة بين الجمهور والعلامة التجارية والحفاظ عليها.

إجراءات لتفعيل العلامة التجارية

ثمة العديد من الإجراءات التي يمكن للشركات اتخاذها من أجل تفعيل العلامة التجارية؛ ومنها:

  • إنشاء حملة تسويقية للمنتجات تتمثل بمنح العملاء عينات مجانية من المنتجات بما يتيح لهم تجربتها.
  • إنشاء حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدعو فيها الشركة العملاء إلى عرض تجاربهم عن استخدام خدمتها أو منتجها.
  • التسويق لقصة العلامة التجارية بما يخلق علاقة عاطفية بين العملاء والعلامة التجارية.
  • إقامة نشاط مميز. على سبيل المثال؛ إنشاء حفلة غنائية وعرض منتج جديد خلالها مع إتاحة تجربته.
  • متابعة المشكلات التي يواجهها العملاء وحلها؛ ما يساعد الشركة على ترك انطباع إيجابي لدى العملاء وإقامة علاقة إيجابية معهم.
  • تطويع الاتجاهات الحالية لدى العملاء واستخدامها لتقوية تفاعلهم مع العلامة التجارية، وبخاصة الاتجاهات التي تلقى رواجاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

بصفة عامة؛ يلعب المحتوى الذي تبثه العلامة التجارية دوراً مهماً في تنشيط العلامة التجارية، سواء كان هذا المحتوى عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل الداخلية ضمن الشركة أو الرسائل الخارجية والرسائل التسويقية وغير ذلك؛ إذ إن المحتوى الذي يتسم بالفوضى وعدم الاتساق يمنع العلامات التجارية من بناء أي علاقات قوية وارتباطات مع العملاء.

تفعيل العلامة التجارية وارتباطات العلامة التجارية 

تسهم عملية تفعيل العلامة التجارية في تقوية الارتباطات مع العلامة التجارية؛ التي تشير إلى كل من الارتباطات العاطفية والنفسية التي تجمع المستهلكين مع العلامة التجارية ومنتجاتها وخدماتها.

بصفة عامة، فإن ارتباطات العلامة التجارية من العناصر المهمة؛ إذ تدعم قدرة الشركة على تطوير قاعدة عملاء أوفياء لعلامتها التجارية، وتعزز الصورة الإيجابية عن خدمات الشركة أو منتجاتها لدى العملاء؛ ما يسهم في زيادة المبيعات نهايةَ المطاف. 

وكذلك، فإن الارتباطات تعزز قدرة العملاء على تذكّر منتجات العلامة التجارية أو خدماتها، وتمييزها عن خدمات الشركات المنافسة أو منتجاتها.

ومن جهة أخرى، يرتبط مصطلح “ارتباطات العلامة التجارية” بمصطلحهوية العلامة التجارية“؛ وهي الصورة أو التموضع الذي تريد الشركة أن تثبته في أذهان العملاء، ويختلف عن صورة العلامة التجارية التي تعكس الصورة التي يرى بها العملاء فعلياً العلامة التجارية، فالهوية هي ما تريد الشركة الوصول إليه بينما الصورة هي ما هو محقق فعلياً.

اقرأ أيضاً: