تفضيل الوقت Time Preference

2 دقيقة

ما تفضيل الوقت؟

تفضيل الوقت (Time Preference): يسمى أيضاً نظرية آجيو للفائدة (Agio Theory of Interest) أو نظرية الفائدة النمساوية (Austrian Theory of Interest)، وهي نظرية طورها الاقتصادي الأميركي إيرفينغ فيشر (Irving Fisher)، وتساعد هذه النظرية في تحديد قيمة الفائدة المترتبة على الأموال بناءً على تفضيل الأفراد صرف الأموال في الوقت الحالي أو المستقبل.

بموجب نظرية تفضيل الوقت تعد الفائدة ثمناً للوقت هل يفضل الأفراد الاحتفاظ بالمبالغ المالية أم يفضلون استثمارها وإنفاقها في المستقبل. كلما زاد تفضيل الأفراد لصرف الأموال في الوقت الحالي زادت العوائد المستحقة القبض، وكلما زاد تفضيل الأفراد لصر الاموال في المستقبل زاد الخصم على العوائد المستحقة القبض.

أمثلة على تفضيل الوقت

على سبيل المثال؛ قرر أحد البنوك إصدار سندات بفائدة 2% كما أصدر بنك آخر سندات بفائدة 5% لكن سندات البنك الأول لاقت إقبالاً أكثر من البنك الثاني، وذلك يعود إلى أن المستثمرين وجدوا في سندات البنك الأول فرصة لاستثمار أموالهم مع بنك ذي سيط جيد ويحظى بثقة عالية أكثر من البنك الثاني الذي لا يمكنهم الوثوق به، إضافة إلى أنهم فضلوا استثمار أموالهم في البنك الأول عوضاً عن ادخارها.

نظريات أخرى تفسر أسعار الفائدة

توجد نظريات أخرى تفسر أسعار الفائدة منها:

  • النظرية الكلاسيكية (Classical Theory): ترى النظرية الكلاسيكية أن أسعار الفائدة تتحدد بناءً على العرض والطلب اللذين خضع لهما رأس المال. 
  • نظرية تفضيل السيولة (Liquidity Preference Theory): ترى هذه النظرية أن الناس يفضلون بالمجمل السيولة على تجميد السيولة في أصول مالية ما يترتب عليه رفع أسعار الفائدة حتى يتشجع الناس على استثمار أموالهم وتجميدها في أصول بغية الحصول على فائدة في وقت لاحق، وعليه فإن المستثمرين يطالبون بأقساط أو معدل فائدة أعلى تدريجياً على الأوراق المالية المتوسطة والطويلة الأجل بدلاً من الأوراق المالية القصيرة الأجل.

أنواع الفائدة

يوجد نوعان من الفائدة هما:

  • الفائدة المركبة (Compound Interest): هي مبلغ الفائدة الذي يُضاف إلى المبلغ الأصلي ومن ثم تُحسب الفائدة على مجموعهما، وبهذا تركب الفائدة والمبلغ الأصلي كل مرة.
  • الفائدة البسيطة (Simple Interest): هي مبلغ الفائدة الحاصل بضرب المبلغ الأصلي بمعدل الفائدة البسيطة. وهنا لا يضاف مبلغ الفائدة إلى المبلغ الأصلي في حال كان الاستثمار لعدة سنوات، بل يُحسب مبلغ الفائدة عن كل سنة وتُجمع معدلات الفائدة لكل السنوات.
  • الفائدة المتراكمة (Accrued Interest): يُطلق عليها أيضاً “الفائدة المتجمعة”، وهي مصطلح يُسخدم في المحاسبة ويُشير إلى الفوائد المستحقة المتراكمة ابتداء من تاريخ استحقاق محدد، سواء على قرض أو أي استثمار مالي آخر، ولم يسدد بعد. يمكن أن تكون الفائدة المستحقة في شكل فوائد متراكمة على الإيرادات المستحقة بالنسبة للمقرض، أو فوائد متراكمة على النفقات المستحقة بالنسبة للمقترض.

اقرأ أيضاً: