تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تعويض التنفيذيين

 ما هو تعويض التنفيذيين؟

تعويض التنفيذيين (Executive Compensation): مجموع الأجور المالية وغير المالية التي تُمنح لأعضاء الإدارة العليا والمدراء التنفيذيين في الشركة، وتشمل الرواتب والامتيازات والحوافز والتأمينات، وغير ذلك من المزايا والتعويضات.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تُقيِّم الشركات هذا النوع من التعويضات على أساس خبرة الموظفين ومؤهلاتهم وملفهم الوظيفي، إذ تقدم لهم تعويضات متنوعة ومميزة تتماشى مع دورهم في تطوير أداء الشركة وتعزيز سمعة علامتها التجارية ومدى تحقيق الأهداف المسطرة.

أهمية تعويض التنفيذيين

يمثل هذا النوع من التعويض حافزاً هاماً لأعضاء الإدارة العليا في الشركة، ابتداء برئيس مجلس الإدارة مروراً بأعضاء مجلس الإدارة وانتهاء بالرؤساء التنفيذيين، إذ يبقيهم على درجة عالية من الاهتمام بكل ما يصب في مصلحة الشركة وباقي الأطراف ذات المصلحة، ويكون التعويض التنفيذي في بعض الأحيان خاضعاً للتفاوض بين صاحب العمل والمدير التنفيذي المحتمل، إذ يطلب المدير بعض الميزات الإضافية مثل سكن قريب من العمل أو سيارة خاصة.

العناصر المكونة بتعويضات التنفيذيين

يختلف مزيج التعويضات المقدمة للإدارة العليا حسب أهمية المنصب والمدة الزمنية لشغله والمهارات التي يتمتع بها المدير وما يقدمه من قيمة مضافة، ومن الأمثلة عليها:

  • الراتب الأساسي: الذي يكون مرتفعاً مقارنة بباقي الرواتب في الشركة؛
  • حوافز قصيرة الأجل: مثل المكافآت الدورية أو تعويضات السفر الخاصة بالعمل؛
  • الحوافز طويلة الأجل: والتي تقدم بعد فترة طويلة من تولي المنصب، وتتمثل في حصة من أسهم الشركة؛
  • الامتيازات: مثل السيارة الخاصة أو مكان الإقامة؛
  • التأمين: يتمثل في التأمين الصحي الشامل والمزايا التي تتفرع منه.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!