facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تعويض التنفيذيين

مفهوم تعويض التنفيذيين

تعويض التنفيذيين (Executive Compensation): الفوائد النقدية وغير النقدية التي يتم منحها للإدارة العليا والمدراء التنفيذيين ضمن الشركة، وتشمل الرواتب المرتفعة والامتيازات والحوافز والتأمينات، وغيرها من المزايا.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تبني الشركات هذا النوع من التعويضات على خبرة الموظفين ومؤهلاتهم وملفهم الوظيفي، حيث تقدم لهم تعويضات متنوعة ومميزة نظراً لدورهم في تطوير أعمال الشركة وبناء علامتها التجارية، والعمل على الوصول للأهداف المحددة.

أهمية تعويض التنفيذيين

يمثل هذا النوع من العويض حافزاً هاماً للإدارة العليا في الشركة من رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والرؤساء التنفيذيين، وذلك لحثهم على تطوير الاستراتيجيات بشكل دائم واتخاذ القرارات الهامة التي تصب في مصلحة الشركة، ويكون التعويض التنفيذي في بعض الأحيان قابل للتفاوض بين مالك العمل والمدير التنفيذي المحتمل، حيث يطلب المدير بعض المميزات الإضافية مثل مكان سكن قريب من العمل أو سيارة.

مكونات التعويضات التي يحصل عليها التنفيذييون

يختلف مزيج التعويضات المقدمة للإدارة العليا حسب أهمية المنصب والمدة الزمنية لشغله، والمهارات والفائدة التي يقدمها المدير، ومن الأمثلة عليها:

  • الراتب الأساسي: الذي يكون مرتفع مقارنة بباقي الرواتب في الشركة؛
  • حوافز قصيرة الأجل: مثل المكافآت الدورية أو تعويضات السفر الخاصة بالعمل؛
  • الحوافز طويلة الأجل: والتي تقدم بعد فترة معينة من تولي المنصب، وتتمثل في حصة من أسهم الشركة؛
  • الامتيازات: مثل الطائرة الخاصة أو مكان للسكن؛
  • التأمين: ويتمثل في التأمين الصحي الشامل.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!