facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تعدين العملات المشفرة

ما هو تعدين العملات المشفرة؟

تعدين العملات المشفرة (Mining Cryptocurrency): استقطب مفهوم العملات المشفرة اهتماماً عالمياً عام 2009 عندما نشر أحد الباحثين باسم مستعار "ساتوتشي ناكاموتو" (Satoshi Nakamoto) ورقة بحثية عن إحداث عملة رقمية تسمى بيتكوين قائمة على تكنولوجيا البلوك تشين، لتتوالى من بعدها مئات العملات المشفرة، مثل: "إيثريوم" (Ethereum) و"لايتكوين" (Litecoin)، و"مونيرو" (Monero) وغيرها، والغرض منها هو تسهيل إجراءات الدفع عبر قنوات الاتصال دون الاستعانة بطرف ثالث مثل البنك.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

ما هي العملات المشفرة؟

وسيلة تبادل رقمية تعتمد على التشفير بدلاً من اللجوء إلى المؤسسات المالية المركزية مثل البنوك، وتفيد عموماً في تجنب مشاكل مثل التزوير والاحتيال، إذ تجري الحركات المالية، التي لا يمكن إلغاؤها بمجرد تسجيلها في تكنولوجيا البلوك تشين، عبر شبكة لامركزية مع إبقاء هوية المستخدم مجهولة بالنسبة للمستخدمين الآخرين أثناء هذه العملية. 

ماذا يعني تعدين العملات المشفرة؟

يعني العملية التي تتولى كلاً من التحقق من الحركات المالية بين المستخدمين وإضافتها إلى دفتر الأستاذ العام للبلوك تشين، وطرح عملات جديدة في التوريد المتداول القائم. يعد التعدين أحد أبرز العناصر الأساسية التي تتيح للعملات المشفرة العمل بمثابة شبكة أقران لامركزية دون الحاجة إلى سلطة مركزية من طرف ثالث.

آلية تعدين العملات المشفرة (البيتكوين مثالاً)

لا بد من استخدام برامج حاسوبية عالية الأداء تدعى "العَقد"، والتي يمكن أن يشكل بعضها ما يسمى "عقد المعدِّن"، وتتمثل مهمتها في ضم جميع الحركات المالية جنباً إلى جنب في كتلة واحدة، ثم تضاف إلى البيتكوين. يَحل المعدِّن بعد ذلك صيغة حسابية معقدة تعرف باسم "برهان العمل" (Proof of Work)، محاولاً إيجاد رقم يسمى "نانس" (Nonce) ليُدمج مع البيانات في الكتلة ثم يُمرر عبر "دالة هاش" (Hash Function)، وعليه ينبغي أن يبدأ "الهاش" الذي نتج عن هذه العملية بعدد معين من الأصفار، والذي يمكن إعادته حتى الحصول على العدد المنشود، عندها يرسله المعدّن إلى العقد الأخرى في الشبكة ويتوقف العمل على تلك الكتلة، بالتالي يحصل المعدِّن على الرقم الناتج بالبيتكوين. 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!