تطوير تطبيقات الويب Web Application Development

2 دقيقة

ما المقصود بتطوير تطبيقات الويب؟

تطوير تطبيقات الويب (Web Application Development): مصطلح يُستخدم في عالم التكنولوجيا ويشير إلى عملية تصميم التطبيقات التي يصل إليها المستخدم عبر الإنترنت باستخدام متصفح الويب واختبارها ونشرها. ومن أبرز الأمثلة لهذه التطبيقات جيميل وأمازون.

ترافق ظهور تطبيقات الويب مع اتساع انتشار الإنترنت عبر العالم؛ إذ أصبح بالإمكان إتاحة مرونة أكبر في مشاركة التطبيقات دون الحاجة إلى أن تكون تلك التطبيقات مثبتة على جهاز المستخدم.

آلية تطوير تطبيقات الويب

تتسم دورة حياة تطوير تطبيقات الويب بقصرها، وعلى هذا الأساس، لا تحتاج سوى إلى تطوير واجهة أمامية وواجهة خلفية دون الحاجة إلى أن تصمم بطريقة تتوافق مع كل جهاز على حدة؛ أي أن تصميم واجهة المستخدم واحد لكل الأجهزة ولكن الجهاز يعرض المحتوى على الشاشة بالتنسيق الصحيح المناسب له.

الفرق بين تطبيقات الويب والتطبيقات الأصلية والتطبيقات الهجينة

توجد عدة أنواع للتطبيقات، وبالإضافة إلى تطبيقات الويب، توجد التطبيقات الأصلية والتطبيقات الهجينة (وهي مزيج من التطبيقات الأصلية وتطبيقات الويب. على سبيل المثال؛ إنستغرام وتويتر)، وتتمثل الاختلافات بينها في الآتي:

  • التثبيت على جهاز المستخدم: لا يحتاج تطبيق الويب إلى التثبيت على جهاز المستخدم. في المقابل، يجب تثبيت التطبيقات الأصلية والتطبيقات الهجينة على الأجهزة.
  • واجهة المستخدم: في تطبيقات الويب، تُصمَّم واجهة واحدة لكل الأجهزة. وعلى العكس، تُصمَّم واجهة مناسبة لكل نوع جهاز في التطبيقات الهجينة والأصلية؛ ولذلك على مستخدمي هذه التطبيقات تنزيل النسخة التي توافق أجهزتهم بالتحديد وإلا لن يعمل التطبيق.
  • مدة دورة التطوير: تتسم الفترة الزمنية التي تحتاج إليها تطبيقات الويب للتطوير بقصرها. في المقابل، فإن التطبيقات الأصلية والهجينة تحتاج إلى فترة أطول.
  • العملاء: تناسب التطبيقات الأصلية المنتجات والخدمات التي تمتلك قاعدة كبيرة من العملاء الذين يواظبون على استخدام تطبيقات المحمول لإكمال المهام.
  • مساحة التخزين: تحتاج التطبيقات الأصلية والهجينة إلى مساحة تخزين أكبر من تطبيقات الويب.
  • التعامل مع مكونات الأجهزة: تتيح التطبيقات الأصلية للمستخدمين الاستفادة من ميزات أجهزتهم التي حمّلوا التطبيق عليها. على سبيل المثال؛ الميكروفون وميزة إمالة شاشة الجهاز.

الفرق بين تطبيقات الويب والموقع الإلكتروني

في بداية ظهور الإنترنت، كانت غالبية المواقع الموجودة على الإنترنت هي مواقع إلكترونية، ويوجد اختلاف رئيس بين تطبيقات الويب والموقع الإلكتروني يتمثل في التفاعلية؛ إذ إن المواقع الإلكترونية لا تتيح التفاعل وتعرّف بالمعلومات فقط، على عكس تطبيقات الويب التي تتيح عناصر تفاعلية إلى جانب المعلومات والمحتوى الثابت.

مراحل تطوير البرمجيات

تتراوح مراحل عملية تطوير البرمجيات بين 4 و7 مراحل؛ وهي:

  • مرحلة التخطيط: تتضمن هذه المرحلة وضع الخطوط الرئيسة للمشروع مثل تحديد الميزانية وتقدير التكاليف وضبط الجدول الزمني.
  • مرحلة تحليل المتطلبات: تنطوي هذه المرحلة على فهم المبرمج لأهداف أصحاب المشروع، والنتائج المستهدفة من التطبيق.
  • مرحلة التصميم والنماذج الأولية: يعمل المبرمج في هذه المرحلة على تطوير كل جزء في البرنامج باستخدام الخوارزميات والمخططات والعمل على ربط هذه الأجزاء بعضها ببعض، واختيار لغة البرمجة لتطوير المشروع، مع إمكانية تصميم النموذج الأولي للتطبيق في هذه المرحلة.
  • مرحلة تطوير البرمجيات: هي كتابة الكود البرمجي، وتحويل كل ما سبق من معلومات داخل برنامج.
  • مرحلة الاختبار: في هذه المرحلة، يجب التأكد من 3 أمور هي: الكود البرمجي، وكل جزء من البرنامج على حدة، والبرنامج بعد توحيد أجزائه، ويعالج المبرمج في هذه المرحلة أي أخطاء تُكتشف.
  • مرحلة الانتشار: وهي المرحلة التي يقرر فيها أصحاب المشروع أن البرنامج قابل للنشر بين المستخدمين.
  • مرحلة العمليات والصيانة: تُعنى هذه المرحلة بمعالجة المشكلات التي تنشأ عن تغير المعطيات؛ مثل تغير نسبة الخصومات الضريبية التي تؤثر في برنامج يختص بحساب الرواتب.

اقرأ أيضاً: