تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تطوير الويب

ما معنى تطوير مواقع الويب؟

تطوير الويب (Web Development): عملية بناء وإدارة مواقع الويب وصيانتها، وتتضمن جوانب متعددة مثل تصميم الويب، وبرمجته ونشره، وإدارة قواعد البيانات المرتبطة به، ويتراوح تعقيد هذه العملية من تطوير صفحة ويب بسيطة إلى إنشاء تطبيقات الويب المعقدة وتقديم خدمات أعمال التجارة الإلكترونية والشبكات الاجتماعية، وذلك بهدف ضمان الأداء الأمثل والسرعة، وتوفير تجربة جيدة للمستخدم.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

أهمية تطوير الويب

يعدّ موقع الويب المصمم بعناية أحد العوامل الهامة لنجاح أعمال الشركات؛ إذ يساهم في زيادة تفاعل المستخدمين، وتوفير تجربة مستخدم جذابة وسلسة للحفاظ على عودة العملاء مرة أخرى.

أنواع عملية تطوير الويب

تُصنّف عملية تطوير الويب في ثلاث فئات، وهي:

  • "تطوير الواجهة الأمامية للويب" (Front-End Web Development): وهو الجانب المسؤول عن شكل واجهات موقع الويب المرئية، ويشمل كيفية ظهور الألوان والرموز والصور على جميع الأجهزة الإلكترونية، وآلية تفاعل المستخدم معها، لذلك يُشار إليه بمصطلح "جانب المستخدم" (Client Side) في المواقع.
  • "تطوير الواجهة الخلفية للويب" (Back-End Web Development): وهو الجانب المسؤول عن بناء وصيانة الشيفرة البرمجية التي تدير الموقع وتربطه بالخادم، وتضمن تدفق البيانات إلى موقع الويب ومعالجة المعاملات على الوجه الصحيح، ولا يمكن للمستخدم رؤيته أو التفاعل معه، ويُشار إليه بمصطلح "جانب الخادم" (Server Side) في المواقع.
  • "تطوير الويب المتكامل" (Full-Stack Web Development): ويغطي مسؤوليات الفئتين الأمامية والخلفية للتطوير، ويستخدمه المطورون بهدف تحديد التقنيات المتطورة التي يمكن استخدامها لتقوية قدرات أعمال مواقع الويب.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!