تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تطوير السوق

تطوير السوق (Market Development): استراتيجية نمو تحدد وتطور قطاعات سوقية جديدة للمنتجات الحالية بأن توفر الشركة عملاء جدد لمنتجاتها الحالية أو منتجات جديدة لعملائها الحاليين. وتعتبر خطوة استراتيجية تتخذها الشركة لتطوير السوق الحالي بدلاً من محاولة البحث عن سوق جديد لتعرض منتجاتها لفئة عملاء جديدة من أجل زيادة المبيعات. تطوير السوق هو عملية من خطوتين للاستفادة من قطاعات السوق الغير مستغلة، تبدأ العملية بالبحوث التسويقية حيث تقوم الشركة بإجراء تحليل لقطاعات السوق لتحديد القطاعات التي تستحق الاستهداف والتركيز، والهدف من تطوير السوق هو استخدام المنتجات الحالية لجذب العملاء الجدد من أجل توسيع نطاق الوصول أو الاستفادة من قطاعات سوقية مختلفة وغير مستهدفة سابقاً.

يمكن لفريق التسويق تقسيم السوق إلى قطاعات مختلفة استناداً إلى التقسيم الجغرافي أو السكاني أو بناءً على مستويات الدخل أو نمط الحياة. بمجرد أن تتخذ الشركة قراراً باستهداف شريحة سوقية فإن الخطوة التالية لتطوير السوق تنطوي على إنشاء استراتيجية تسويقية للدخول إلى هذا القطاع السوقي المستهدف.

الخطوة الثانية في عملية تطوير السوق تتمثل في إعادة تسعير المنتج. إذا كان هناك منافسين في السوق، فقد تضطر الشركة إلى تسعير المنتج وفقاً لسياسة التسعير المناسبة للسوق أو توفير منتج يناسب نفس الشريحة السوقية المستهدفة ولكنه يختلف في الميزات والجودة لطرحه بسعر أعلى. لمواجهة المنافسة، يمكن لفريق التسويق أن ينظر إلى سعر الاختراق، حيث يمكن تسعير المنتج بأقل من المنافسين للاستحواذ على جزء من حصتهم السوقية.

يتمثل التحدي الرئيسي الذي تواجهه الشركات، التي ترغب في الاهتمام بتطوير السوق، في أن عملية التطوير مكلفة جداً، وتتطلب استثمارات رأسمالية ضخمة لإبقاء مشروع التطوير مستمراً. إذا كان الاستثمار في القطاع الجديد لا يؤتي ثماره على النحو المرغوب فيه، سوف تصبح الممارسة برمتها عديمة القيمة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!