تطبيق الويب التقدمي Progressive Web Application. PWA

ما تعريف تطبيق الويب التقدمي؟

تطبيق الويب التقدمي (Progressive Web Application. PWA): هو أحد أنواع التطبيقات التي تستفيد من خصائص الويب مثل “جافا سكربت”، و”آتش تي إم إل” (HTML)، لتقديم تجربة سهلة الاستخدام.

يمكن للمطورين نشر تطبيقهم على الويب والتأكد من أنه يلبي متطلبات التثبيت الأساسية، ليتمكن المستخدمين من إضافة التطبيق على شاشة الجهاز الرئيسية وتشغيله، وقراءة الملفات وكتابتها، والوصول إلى الأجهزة المتصلة عبر البلوتوث والتفاعل مع البيانات المخزنة على جهازهم؛ مثل جهات الاتصال وأحداث التقويم، وتتيح هذه التطبيقات للمستخدمين أيضاً التقاط الصور، أو تشغيل الأغاني المدرجة على الشاشة الرئيسية، أو التحكم في تشغيل الأغنية أثناء استخدام تطبيق آخر.

صمم المطورون تطبيقات الويب التقدمية وحسنوها باستخدام واجهات برمجة التطبيقات الحديثة؛ لتقديم إمكانات محسّنة وموثوقة وقابلية للتثبيت أثناء الوصول إلى أي شخص في أي مكان وعلى أي جهاز بقاعدة شفرة واحدة.

خصائص تطبيق الويب التقدمي

تتسم تطبيقات الويب التقدمية بعدة خصائص، منها:

  • سرعة الاستجابة: تعد السرعة أمر بالغ الأهمية لجذب المستخدمين، إذ تتراوح أوقات تحميل الصفحة بين ثانية واحدة إلى عشر ثوانٍ، ما يزيد من احتمال تخطي الصفحة بسرعة بنسبة 123%.
  • التقدم: تعمل هذه التطبيقات لدى كل مستخدم بغض النظر عن نوع المتصفح الذي يعتمده.
  • الاتصال المستقل: صُممت هذه التطبيقات لتعمل على الأجهزة غير المتصلة بالإنترنت، أو الشبكات ذات جودة اتصال منخفضة.
  • الأمان: تضمن هذه التطبيقات خصوصية المحتوى بالاعتماد على تقنية “آتش تي تي بي إس” (HTTPS).
  • قابلية المشاركة: يمكن أن يشارك المستخدم في هذه التطبيقات عن طريق الإشعارات والتنبيهات.

حققت الشركات التي أطلقت تطبيقات الويب التقدمية نتائج جيدة، إذ زاد اشتراكات صحيفة “نايكي” (Nikkei) بنسبة 58%، وزاد عدد المستخدمين النشطين يومياً بنسبة 49%، وعندما استبدلت منصة البث الرقمي “هولو” (Hulu) بتجربة سطح المكتب الخاصة النظام الأساسي لتطبيق ويب تقدمي، ارتفعت عودة المستخدمين لزيارة المنصة بنسبة 27%.

 اقرأ أيضاً:

Content is protected !!