facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تطبيع البيانات

تطبيع البيانات (Data Normalization): تُعرف أيضاً بـ "توكيد البيانات"، وهي عملية تحويل وجهات نظر مستخدمي البيانات، والتي عادة ما تكون معقدة ومتداخلة ومكررة وعشوائية، إلى نسيج متين ومتكامل ومترابط من البيانات، أي تحويل الهيكل المعقد للبيانات إلى مصفوفة بيانات بسيطة تمثل جميع عناصر ومتغيرات البيانات، فالتطبيع هو أسلوب يستخدمه محلل قاعدة البيانات أو مصممها للتأكد من صحة التصميم المنطقي الذي وُضع لقاعدة البيانات، وذلك للتخلص من البيانات عديمة القيمة وتوفير مساحة كافية للتخزين وتخفيض تكلفة المعالجة وتسهيل عمليات التحديث واستخراج البيانات المخزنة.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

تشمل عملية تطبيع البيانات إزالة التكرارات الموجودة في البيانات، وحصر مجالات الجداول على مجال واحد فقط يمثل مجال المفتاح الرئيس، وذلك لضمان وجود علاقات صحيحة بين جداول قاعدة البيانات وتنظيمها. الجدير بالذكر أنّ تطبيع البيانات عملية مختلفة كلياً عن تطبيع قواعد البيانات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!