تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تصميم العلامة التجارية

ما هو تصميم العلامة التجارية؟

تصميم العلامة التجارية (Brand Design): يقصد بالمصطلح أحد الممارسات التسويقية التي تتبعها الشركات التجارية لبناء العلامة التجارية التي تتضمن الاسم والشعار والعناصر الرمزية، والتي تهدف إلى إنشاء هوية مميزة للكيانات مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى في السوق.

يعد تصميم العلامة التجارية من أولى الخطوات التي تتخذها الشركات التجارية الاستراتيجية لبناء علامة تجارية شاملة تمنحها ميزة في السوق التنافسي، إذ يجب أن يكون التصميم فريداً ومتجانس العناصر من ناحية الشعار، والتوقيع الإلكتروني، والزي الرسمي للموظفين، وبطاقات الأعمال، والموقع الإلكتروني، وصفحات التواصل الاجتماعي، ولوحات الإعلانات، كما يجب يكون متوافقاً مع قيم الشركة وأهدافها ومبادئها.

 أهمية تصميم العلامة التجارية

تتلخص أهمية تصميم العلامة التجارية في النقاط التالية:

  • الميزة التنافسية: امتلاك علامة تجارية فريدة تجمع الناحية الجمالية مع الاستراتيجيات التسويقية الصحيحة، يضيف مكانة تنافسية للشركة في السوق، وبالتالي تساهم في جذب العملاء.
  • التأثير الدائم: يخلق التصميم الجيد للعلامة التجارية المبني على استراتيجية سليمة وطريقة عرض مناسبة انطباعاً ذهنياً دائماً لدى العملاء يجعلهم يتذكرون العلامة التجارية فور رؤيتهم لها، لذا من الأفضل الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة للتصميم.
  • عكس هوية الشركة: يجب أن يكون تصميم العلامة التجارية صورة لأهداف الشركة وأخلاقياتها وقيمها ويعكس عناصر التصميم واللغة معاً.
  • التواصل العاطفي: التصميم الجيد هو الذي يتصل بالعملاء عاطفياً، أي يخلق مساحة فورية في أذهانهم عن العلامة التجارية.
  • أصول غير مادية: تعد تصاميم العلامة التجارية مستقرة وثابتة بطبيعتها بصفتها أصل غير ملموس للشركة، يقدم فوائد طويلة الأجل للإدارة والأعمال، مهما اختلفت أحوال الشركة من ربح وخسارة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!