تصفير صندوق البريد Inbox Zero

ما معنى تصفير صندوق البريد؟

تصفير صندوق البريد (Inbox Zero): مصطلح يُطلق على أحد أساليب تنظيم البريد الإلكتروني، طوّره الكاتب الأميركي “ميرلين مان” (Merlin Mann)، ويقوم على فرز صندوق الرسائل الواردة (Inbox) يومياً وحذف الرسائل غير المفيدة.

يهدف هذا الأسلوب إلى تحكّم الفرد في بريده الإلكتروني وتعزيز الإنتاجية، لذلك يجب اتخاذ قرار معالجة جميع الرسائل الإلكترونية الواردة دون أن تُقرأ كلها بالضرورة، ويمكن تلخيص مراحل “تصفير البريد الإلكتروني” فيما يلي:

  • احذف: إذا أدركت أنك لا تحتاج للرسالة الواردة، احذفها فوراً أو انقلها للأرشيف في حال أردت الرجوع إليها لاحقاً، لكن لا تتركها في صندوق الرسائل الواردة.
  • فوّض: لمجرد أنك قادر على القيام بشيء ما لا يعني أنه يتعين عليك القيام به، لذلك إذا أدركت أنه يُمكن لشخص آخر أن يتعامل مع الرسالة الواردة، انقلها له مباشرة. 
  • أجّلْ: إذا احتجت لوقت معين للرد أو للبحث في ملفات أخرى لإرفاقها في الرد، انقل الرسالة الواردة إلى ملف منفصل وأضف لها وسماً تذكيرياً ثم عُد لها بعد أن تُنهي التعامل مع الرسائل الجديدة.
  • قم بالرد: إذا تطلبت الرسالة الواردة رداً عاجلاً في أقل من دقيقيتيْن، لا تضيّع وقتك وتعامل معها بسرعة ثم تابع تفحص باقي الرسائل الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: