facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تشارك المعرفة

تشارك المعرفة (Knowledge Sharing): مجموع العمليات والممارسات التي يتم من خلالها تبادل ونقل المعرفة الصريحة أو الضمنية بين الأفراد من خلال التعاون والاتصالات والتفاعل المتبادل، والتي تؤدي إلى خلق معرفة جديدة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

عملية التحويل المتبادل للمعرفة والخلق المشترك للمعرفة الجديدة تدل ضمنيا على التشارك التعاوني للمعارف بين الأفراد الذين يعملون باتجاه تحقيق هدف مشترك.

يوجد نوعان للتشارك المعرفي تبعاً لطبيعة المعرفة التي يتم تشاركها، ويتعلق كل منهما بما يلي:

  • تشارك المعرفة الصريحة (Explicit Knowledge): هي عملية تشارك المعرفة المتاحة والتي تكون سهلة الترميز، ويُعبَر عنها في غالب الأحيان لفظياً، ويمكن فهمها بسهولة واستخدامها للتواصل مع الآخرين، كما تتميز بامكانية التقاطها وتوثيقها وتخزينها في المستندات أو قواعد البيانات مثل دليل تشغيل آلة معينة؛
  • تشارك المعرفة الضمنية (Implicit Knowledge): عملية تشارك المعرفة المخفية التي تقوم بدرجة كبيرة على المهارات الشخصية والبراعة، وغالبا ما يصعب التعبير عنها لفظيا أو ترميزها، كما تعد صعبة الوصف والتشكيل ما يجعلها صعبة النقل والتشارك مع الآخرين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!