تسويق المتسوق Shopper Marketing

ما معنى تسويق المتسوق؟

تسويق المتسوق (Shopper Marketing): أحد أساليب التسويق التي تركز على التسويق للمنتجات والخدمات من خلال تحسين تجربة التسوق. 

مثال على تسويق المتسوق

على سبيل المثال قد يقوم متجر بيع عطورات بتركيب إضاءة خافتة ووضع آلة تنشر العطر آلياً وبذلك يكون المتجر قد وفر تجربة تسوق للمستهلك.

ميزات تسويق المتسوق

يتمتع أسلوب تسويق المتسوق بمجموعة ميزات تتمثل في الآتي:

  • يعزز من قدرة الشركات على التفاعل مع المستهلكين إذ يتيح هذا الأسلوب استخدام قنوات تسويقية متنوعة سواء كانت رقمية أو تقليدية.
  • يعزز من مشاركة المتسوقين في تجربة التسوق.
  • يتيح للشركات تخصيص تجارب التسوق بحيث تتناسب مع شخصية العميل وتفضيلاته.

عناصر تسويق المتسوق

يمكن الاستفادة من عناصر كثيرة من أجل تطبيق أسلوب تسويق المتسوق وتتمثل في الآتي:

  • اللافتات: تعد اللافتات من الأمور التي تسهّل على المتسوقين الوصول إلى المنتج أو الخدمة بدلاً من البحث المتواصل عنها.
  • العروض: تشجع العروض المتسوقين على اتخاذ قرار الشراء ما يجعلهم يفضلون المنتج أو الخدمة التي تقدم عروضاً على المنتجات الأخرى.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن الاستفادة من ميزة التسويق على أساس الموقع الجغرافي لتحسين تجربة التسوق، على سبيل المثال يكون المتسوق قريباً من محل لصنع القهوة في حوالي 9 إلى 10 صباحاً ويظهر له إعلان على وسائل التواصل الاجتماعي عن متجر يعد القهوة قريب منه.
  • الأجواء: يمكن خلق أجواء خاصة بتجربة التسوق من خلال استخدام مؤثرات خاصة على سبيل المثال؛ استخدام الموسيقى أو العطورات وغير ذلك من المؤثرات التي تساعد في إشراك حواس المتسوق. 

الفرق بين تسويق المتسوق وتسويق العلامة التجارية 

يركز تسويق المتسوق على تجربة التسوق في حد ذاتها، في المقابل يركز تسويق العلامة التجارية على استخدام العلامة التجارية للشركة كأداة أساسية لتحقيق مجموعة من الأهداف التسويقية، لذلك لا يتعلق التسويق بالعلامة التجارية بجودة المنتج أو سعره، بل بطريقة تواصل الشركة مع العميل، على سبيل المثال، شركة معدات رياضية تعتمد على الشبكات الاجتماعية ومتابعة الرياضيين المشاهير لإبراز نفسها وربطها معهم وبالتالي يتعرف عليها العملاء المحتملون من خلال ذلك.

أساليب تسويقية أخرى

يوجد العديد من الأساليب التسويقية التي يمكن استخدامها منها:

  • التسويق بالسمعة (Reputation Marketing): يقوم هذا الأسلوب على توظيف أي رأي إيجابي يصدر عن العملاء تجاه منتجات الشركة أو خدماتها. على سبيل المثال يمكن للشركات الاستفادة من التعليقات الإيجابية التي يدلي بها العملاء على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة في إجراء التسويق.
  • التسويق الفوري (Real-Time Marketing): يقوم هذا الأسلوب على مبدأ التواصل مع الجمهور بناءً على وجود لحظات أو أحداث مهمة بالنسبة للجمهور المستهدف.
  • التسويق بالتجربة (Marketing Experimentation): ينطوي هذا الأسلوب على دراسة السوق وإجراء التجارب فيه بقصد اكتشاف سبل التسويق الممكنة من خلال إحداث بعض التغييرات على المنتجات والأسعار وتجربة المستخدم لمعرفة استجابة العملاء، وتكمن غايته في تحقيق المزيد من الإيرادات وضمان فعالية الاستراتيجيات التسويقية.
  • التسويق الخفي (Stealth Marketing): يُطلق عليه أيضاً “التسويق السري”، و”التسويق الطنان”، ويعتمد على الإعلان عن منتج أو خدمة ما للجمهور المستهدف، دون معرفتهم بأنه إعلان مستهدف بطريقة غير مباشرة.

اقرأ أيضاً: