تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تسويق الحرم الجامعي

تسويق الحرم الجامعي (Campus Marketing): هي الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركات لتسويق المنتجات والخدمات الخاصة بها لشريحة طلاب الجامعات بهدف تلبية حاجاتهم ورغباتهم.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

توظف الشركات طلاب الجامعات ليكونوا سفراء لعلامتها التجارية وترويج منتجاتها وخدماتها بين الطلاب، وتعتمد على مجموعة من الأدوات كالفعاليات والأحداث التي تجري داخل الجامعة وحملات التسويق على الشبكات الاجتماعية.

يجب على سفير العلامة التجارية أن يملك قاعدة شعبية كبيرة بين الطلاب ولديه شريحة متابعين كبيرة على شبكات التواصل الاجتماعي أيضاً، ما يسمح للشركة الوصول إلى جمهور مستهدف كبير والتأثير فيه.

يميل الطلاب للوثوق بطالب آخر مثلهم يسوق لهم المنتجات والخدمات بصورة غير مباشرة، أكثر من الثقة بالشركات التي تتبع الطرق الترويجية التقليدية.

تستخدم الشركات طرق خاصة بالجامعات مثل رعاية الفعاليات التي تجري في الجامعة كالمعارض والمؤتمرات والحفلات، وتقديم العينات المجانية من المنتجات والخدمات لتجربتها، وتقديم خصوم وعروض ترويجية خاصة للطلاب. على سبيل المثال، توظف مايكروسوفت سفراء لها في 300 جامعة أميركية ليقدموا شرحاً ومساعدة للطلاب بخصوص استخدام نظام التشغيل ويندوز. والدافع وراء التوجه لشريحة الطلاب هو معدل الولاء العالي الذي يميّز الطلاب مقارنة ببالقش الشرائح المجتمعية. 

تتم عملية التسويق في الحرم الجامعي بدءاً بإجراء بحث لتحديد الجامعات المناسبة ونوعية الطلاب المراد استهدافهم وتحليل المنافسة، و عادة ما يتم ذلك عبر استبيانات توزع على الطلاب، ثم تشرع الشركة في صياغة رسالتها التسويقية التي تتضمن خطة العلامة التجارية وتوظيف الطلاب السفراء وهذا يحتاج إلى دقة لاختيار أفضل مرشح، وتبقى الشركة على تواصل دائم لمراقبة أداء الحملة التسويقية وفعاليتها وإجراء التعديلات الضرورية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!