تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تسوية بنكية

ما هي التسوية البنكية؟

تسوية بنكية (Bank Reconciliation Statement): أحد أدوات الرقابة المالية التي تستخدمها البنوك لمنع أي عملية احتيال أو أخطاء قد تحدث، وهو بمثابة تقرير شهري يُعد من قبل المحاسب المالي في البنوك، يعمل على التوفيق بين الحساب المصرفي للكيان وسجلاته المالية.

أهمية عمل التسويات البنكية

تساهم التسويات البنكية في رصد أي اختلالات ومعرفة سببها وتصحيحها، وذلك حسب نوع تلك الفروق، ففي بعض الحالات قد تكون نتيجة عملية احتيالية، وفي حالات أخرى قد تقتصر على أخطاء في المعاملات التي تؤدي إلى اختلاف بين السجلات المحاسبية وكشف الحساب المصرفي. وبذلك، تضمن التسوية البنكية دقة المعاملات والترحيل في دفتر الأستاذ العام، وتساهم في تحديد التأخير المحتمل في تصفية الشيكات.

كيف يتم عمل التسوية البنكية؟

تتلخص عملية التسويات البنكية بمقارنة حركات الحساب البنكي لشركة ما كما هي لدى البنك، وحركاته كما هي مسجلة في دفتر الشركة، لاستخراج الفروقات بهدف الوصول إلى الرصيد الصحيح  وإجراء جميع التعديلات اللازمة، ومن ثم تحديد القيود الصحيحة التي سيتم تسجيلها في الدفاتر. في نهاية هذه العملية، يجب أن يساوي الرصيد المصرفي المعدل الرصيد النقدي المعدل للنهاية للشركة.

البيانات المطلوبة للقيام بالتسويات البنكية

يتطلب إكمال بيان التسوية البنكية استخدام كلاً من كشوفات الشهر الحالي والسابق، بما في ذلك الرصيد الختامي للحساب. وينبغي استخدام جميع الإيداعات والسحوبات التي تم ترحيلها إلى حساب ما لإعداد بيان التسوية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!