facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تسهيلات ائتمانية

ما تعريف التسهيلات الائتمانية؟

تسهيلات ائتمانية (Credit Facilities): تُسمى في بعض الأحيان "خطوط التمويل"، وهي مجموع الصيغ التمويلية الميسّرة التي تمنحها المؤسسات المالية للأفراد أو الشركات بهدف تمويل مشاريعهم، أو لتلبية حاجاتهم التمويلية، لا سيما العاجلة منها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تمكّن التسهيلات الائتمانية العميل (أو المستفيد) من سحب ما يحتاجه من موارد مالية كلما اقتضى الأمر، على المديْين القصير والطويل، وهذا على عكس القروض التي تتطلب طلباً مسبقاً وموافقة وإجراءات إدارية معينة.

في العادة، لا يتطلب الحصول على تسهيل ائتماني سوى حساب جاري للمدين دون أي ّضمانات خاصة، بل إنّ ودائع العميل وتاريخه المصرفي "الإيجابي" كفيلان بالحصول على تسهيل ائتماني، لكن يجب توضيح شروط التسديد وقيمة الفوائد المترتبة عن التسهيل الائتماني، وغير ذلك من الجوانب القانونية خلال إبرام اتفاق الحصول عليه.

أنواع التسهيلات الائتمانية

تمثل القروض أحد أنواع التسهيلات الائتمانية، وتوجد العديد من تصنيفات التسهيلات الائتمانية، أشهرها التصنيف حسب المدى الزمني، وهي باختصار كالآتي:

  1. تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل: هي تسهيلات لا تتجاوز مدتها في غالب الأحيان عاماً واحداً، وتُمنح لتلبية متطلبات رأس المال العامل، وهي تسهيلات تعتمد على التصنيف الائتماني للمقترض، إذ يمكن أن يطلب البنك ضمانات محددة إذا لم يرقى تصنيفه الائتماني للمستوى الاستثماري. من أشهر أنواع هذه التسهيلات "التمويل التجاري" (Trade Finance)، وينقسم بدوره إلى عدة أنواع منها "التخصيم" (Factoring)، و"خطاب الاعتماد المستندي" (LC)، و"ائتمان التصدير" (Export Credit).
  2. تسهيلات ائتمانية طويلة الأجل: هي تسهيلات مدتها عام واحد على الأقل، وتُمنح بهدف توسيع رأس المال وتمويل الصفقات التي تتطلب موارداً مالية معتبرة مثل عمليات الاندماج والاستحواذ. من أشهر أنواع هذه التسهيلات "القروض البنكية" (Bank Loans) التي قد تصل فترة تسديدها إلى 10 أعوام، و"القرض المرحلي" (Bridge Loan) الذي يُمنح خلال فترة إنهاء الإجراءات الإدارية الخاصة بالقرض البنكي، والتسنيد (Securitization).

اقرأ أيضا:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!