تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تسليمات المشروع

ما هي تسليمات المشروع؟

تسليمات المشروع (Project Deliverables): مصطلح مُستخدم في إدارة المشاريع، ويُقصد به المخرجات والنتائج النهائية للمشروع، يتم تسليمها بناءً على المعالم الإرشادية والجداول الزمنية المتوقّعة، وقد تكون هذه التسليمات عبارة عن منتج أو خدمة ما، أو وثائق تدلّ على اكتمال وانتهاء المشروع وأن كل شيء تم توقيعه.

يمكن أن تكون التسليمات في المشاريع عبارة عن "تسليمات مؤقتة" (Interim Deliverables)، أو "تسليمات نهائية" (Final Deliverables):

  • التسليمات المؤقتة: هي مخرجات تطور المشروع التي لم يتم الانتهاء منها أو قبولها من قبل العميل، حيث تساعد هذه التسليمات في إبقاء العميل على اطلاع دائم وتقديم الاقتراحات إذا لم يسر المشروع كما هو مطلوب.
  • التسليمات النهائية: هي النتائج النهائية للمشروع المقدّمة وفق مواصفات العميل، حيث يتم اختبارها وتوقيعها من قبل فريق مراقبة الجودة في الشركة.

الفرق بين تسليمات المشروع وتسليمات المنتج

هناك فرق بين تسليمات المشروع و"تسليمات المنتج" (Product Deliverables)، حيث أن تسليمات المشروع هي مخرجات مثل خطط وتقارير المشروع أو حتى محاضر الاجتماعات، لكن تسليمات المنتج تكون عبارة عن أجهزة أو تطبيقات جوال وغير ذلك، تبعاً لمجال التصنيع، على سبيل المثال، قد تكون التسليمات في مجال البناء عبارة عن منزل أو شقة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!