تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تسعير اختراق السوق

ما تسعير اختراق السوق؟

تسعير اختراق السوق (Penetration Pricing): أحد استراتيجيات التسعير التي تستخدمها الشركات لجذب العملاء إلى منتج أو خدمة جديدة من خلال تقديم سعراً أقل خلال عرضها الأولي.

يساعد اعتماد الأسعار منخفضة التكلفة على اختراق السوق، وبناء سمعة جيدة للمنتج بين العملاء الجدد، وخلق معدل دوران عالي للمخزون في قنوات التوزيع، لكن من عيوب هذه الاستراتيجية أنها تدفع العملاء إلى اختيار العلامة التجارية في البداية، وبمجرد ارتفاع السعر سيتجهون إلى المنافسين، وبالتالي زيادة حجم مبيعات المنتج لن يزيد من حجم الأرباح، إذ تضطر الشركة إلى الاستمرار في سياسة الأسعار منخفضة التكلفة حفاظاً على العملاء الجدد.

يؤدي تسعير اختراق السوق إلى هوامش ربح منخفضة، ويمكن تجاوز هذه المشكلة من خلال تحديد السعر الأولي حسب سعر السوق طويل المدى.

من أمثلة تسعير اختراق السوق؛ تقديم موقعاً إخبارياً عبر الإنترنت شهراً مجانياً للخدمة القائمة على الاشتراك، أو تقديم أحد البنوك حساباً جارياً مجانياً للعملاء لمدة ستة أشهر، وتلجأ العديد من الشركات إلى اعتماد هذه الاستراتيجية في التسعير، ومنها "كوستكو" (Costco) و"كروجر" (Kroger)، وهما سلسلتان لمتاجر البقالة، يستخدمان تسعير اختراق السوق للأطعمة العضوية التي يبيعونها.

    اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!