تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ترشيد الموارد

ما ترشيد الموارد؟

ترشيد الموارد (Resource Smoothing): أحد أدوات إدارة المشاريع المستخدمة ضمن استراتيجيات تحسين الموارد، ويعرّف على أنه أسلوب يعدّل أنشطة نموذج الجدول الزمني للمشروع على نحو لا تتجاوز فيه متطلبات الموارد حدود موارد محددة مسبقًا خلال التخطيط.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

يُستخدم ترشيد الموارد عندما تكون الأولوية لقيود الوقت، ويكون الهدف هو إكمال العمل في التاريخ المطلوب مع تجنب فترات الذروة والانخفاضات في الطلب على الموارد.

على سبيل المثال؛ بدلاً من أن يعمل  12 مبرمجاً في الأسبوع الأول، ولا يعمل أي مبرمج في الأسبوع التالي، ثم يعمل 6 مبرمجين في الأسبوع الذي يليه، يمكن إعادة توزيع عدد المبرمجين العاملين في الأسبوع إلى 6 فقط في كل أسبوع من الأسابيع الثلاثة، وقد يكون هناك خيارات توزيع أخرى ليكون عدد المبرمجين كل أسبوع بتوزيع مثل 8-4-6.

يتسبّب قيد الوقت في إزالة بعض المرونة من الجدول الزمني وقدرته على التعامل مع التأخيرات التي لا مفر منها، إلا أنه يمكّن من استخدام الموارد على نحو أكثر كفاءة وفعالية من ناحية التكلفة.

الفرق بين ترشيد الموارد وتسوية الموارد

تُستخدم تسوية الموارد عندما تكون القيود المفروضة على توافر الموارد ذات أهمية قصوى، بمعنى أنه يبيّن موعد انتهاء العمل باستخدام الموارد المحدودة المتاحة للمشروع، في حين يُستخدم ترشيد الموارد عندما يكون قيد الوقت هو الأولوية.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!