تكوين رأس المال Capital Formation

ما هو تكوين رأس المال؟

تكوين رأس المال (Capital Formation): يُسمى أيضاً “صافي الاستثمار” (Net Investment)، ويُقصد به إجمالي إضافات السلع الرأسمالية؛ مثل المعدات والأدوات وأصول النقل، إلى المخزون الرأسمالي لبلد أو قطاع ما خلال فترة محاسبية.

أهمية تكوين رأس المال

تستهدف الدول من مراكمة رأس المال استبدال السلع الرأسمالية القديمة التي انتهى عمرها الإنتاجي بسلع رأسمالية جديدة، لأن عدم فعل ذلك سيؤدي إلى انخفاض إنتاجها، بالتالي فإن ارتفاع تكوين رأس المال يساهم في زيادة سرعة نمو الاقتصاد أو القطاع.

تميل البلدان التي لديها معدل ادخار مرتفع من قبل الأسر أو التي لديها فائض في الميزانية إلى استخدام هذه المبالغ في شراء السلع الرأسمالية.

طرق المحافظة على تراكم رأس المال

يمكن للشركات الحفاظ على تراكم رأس المال من خلال ثلاث طرق أساسية: أولاً؛ عن طريق إعادة استثمار ذلك الجزء من أرباحها الذي لم يُدفع للمساهمين كأرباح، وثانياً؛ عن طريق الاقتراض، وثالثاً بإصدار أسهم جديدة. أما على مستوى البلدان؛ فهي تحتاج إلى توليد المدخرات والاستثمارات بناء على سياسة الحكومة، ويمكن للبلدان التي لديها معدل مرتفع من مدخرات الأسرة أن تجمع التمويل لإنتاج السلع الرأسمالية على نحو أسرع، كما يمكن للحكومة التي لديها فائض أن تستثمر الفائض في السلع الرأسمالية.

الفرق بين التراكم الرأسمالي والاستثمار

يشير مفهوم تراكم رأس المال الإجمالي فقط إلى القيمة المحاسبية لإضافات الأصول غير المالية المنتجة إلى المخزون الرأسمالي مطروحاً منها التصرفات في هذه الأصول، في حين أن “الاستثمار” هو مفهوم أوسع يشمل الاستثمار في جميع أنواع الأصول الرأسمالية، سواء كانت الممتلكات المادية أو الأصول المالية. بمعناه الإحصائي، لا يشمل تراكم رأس المال الأصول المالية مثل الأسهم والأوراق المالية.

أنواع تكوين رأس المال

توجد ثلاثة أنواع من تراكم رأس المال وتتمثل في الآتي:

  • تكوين رأس المال الثابت (Gross Fixed Capital Formation): يشير هذا النوع إلى تكوين رأس المال من أصول ثابتة مثل المباني والآلات.
  • تكوين رأس المال نتيجة التغييرات في المخزون: في هذا النوع ينشأ تكوين رأس المال من مراكمة الشركة لمنتجات في المخزن بهدف بيعها في وقت لاحق.
  • اقتناء الأشياء الثمينة: مثل الذهب أو التحف أو اللوحات أو الأحجار الكريمة وغيرها من الأشياء التي تنقص قيمتها مع مرور الوقت.

كيف يؤثر تكوين رأس المال على الاقتصاد والمجتمع؟

بصفة عامة؛ فإن تكوين رأس المال يترك أثاراً إيجابية على المجتمع والاقتصاد ضمن الدولة على حد سواء إذ إنه يزيد سرعة نمو إجمالي الدخل القومي؛ أي القيمة الإجمالية التي يحققها الأفراد والشركات معاً ضمن حدود بلد معين، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما كان الدخل القومي لبلد ما مرتفعاً كان ذلك مؤشراً على ثرائها.

ما هي السياسات والإجراءات التي يمكن اتخاذها لتعزيز تكوين رأس المال؟

يمكن للحكومات مراكمة رأس المال من خلال استثمار الفائض الذي تحققه في شراء السلع الرأسمالية.

اقرأ أيضاً: