تراكم رأس المال Capital Accumulation

ما معنى تراكم رأس المال؟

تراكم رأس المال (Capital Accumulation): مصطلح اقتصادي يُعد أساس الاقتصاد الرأسمالي، ويصف عملية زيادة رأس المال من خلال استثمار الأرباح والمدخرات بطريقة تساعد على تحقيق زيادة في العائد على الاستثمار الأولي.

أهمية تراكم رأس المال

تتمثل أهمية تراكم رأس المال في أنه يساعد على تحقيق النمو على المديين القصير والمتوسط، إذ يساعد تراكم رأس المال في توسيع الأعمال ويسهم في خلق رأس مال جديد.

محددات تراكم رأس المال

تتمثل محددات تراكم رأس المال  في الآتي:

  • وجود رأس مال أولي.
  • اتخاذ إجراءات تساعد على تراكم رأس المال قد تكون إجراءات استثمارية على سبيل المثال؛ شراء شركة آلات جديدة تدفع الإنتاج، ويمكن ألا تقتصر الإجراءات على استثمار الأموال إذ يمكن أن تكون بعض التغييرات التي يمكن أن تعزز الأرباح مثل اتباع إجراءات تنظيمية محسنة في المعامل بما يزيد الإنتاج الذي ينعكس بدوره على الأرباح.

طرائق الاستثمار من أجل تحقيق تراكم رأس المال

توجد عدة طرائق لتراكم رأس المال تتمثل في الآتي:

  • الاستثمار في العناصر الملموسة التي تدفع الإنتاج، على سبيل المثال شراء آلة جديدة أو تطوير الموارد البشرية في الشركة من خلال إجراء عمليات البحث والتطوير. 
  • الاستثمار في الأصول المالية، مثل الأسهم والسندات، التي تدر أرباحاً على حامليها.
  • استثمارات في الأصول المادية التي لا تملك أي أثر على الإنتاج ويقصد بها هنا الأصول التي تنمو قيمتها مع مرور الوقت، على سبيل المثال العقارات.

الفرق بين تراكم رأس المال وتكوين رأس المال

يتمثل الاختلاف بين تراكم رأس المال وتكوين رأس المالي في أن الأخير يركز على فكرة تراكم السلع الرأسمالية خلال فترة محاسبية محددة؛ وتشمل السلع الرأسمالية الأصول الملموسة التي تشتريها المصانع وتستخدم في صنع السلع الاستهلاكية مثل خطوط الإنتاج وأدوات التصنيع والمعدات اليدوية والمواد الأولية المصنعة. في المقابل، فإن تراكم رأس المال يركز على زيادة رأس المال الأولي من خلال الاستثمار سواء في الأصول المادية المنتجة أو غير المنتجة أو الأصول المالية.

أنواع رأس المال

يوجد العديد من أنواع رأس المال منها:

  • رأس المال الثابت (Fixed Capital): هو قسم من رأس المال لا يتغير مهما تغير حجم الإنتاج. بمعنى أن هذا القسم من رأس المال سيجري تخصيصه أو إنفاقه سواء كان المشروع في حالة عمل أو توقف.
  • رأس المال المتغير (Variable Capital): هو الجزء المخصص من رأس المال الكلي لشراء قوة العمل ويعتبر قاطرة النمو في الشركة. بمعنى هو كافة نفقات الإنتاج؛ أي الأموال التي تنفق في المشروع للحصول على فائض القيمة، ما تشكل مصدر ثراء مالك المشروع.
  • رأس المال المستثمَر (Invested Capital): يعني المال المستثمَر من قِبل حاملي الأسهم وسندات الدين والمقرضين في الشركة، ويمكن أن يشمل ذلك الأصول غير النقدية، على سبيل المثال، يسهم المستثمر في قيمة مبنى الشركة أو الخدمات التي تقدمها مقابل الحصول على أسهم فيها.
  • رأس المال المكتتب (Contributed Capital): يُسمى أيضاً "رأس المال المساهَم به" و"رأس المال المدفوع" (Paid-up Capital)، ويعني كمية النقد والأصول التي يقدمها المستثمرون لشركة ما مقابل الحصول على أسهم، حيث تمثّل قيمة رأس المال المكتتب حصتهم أو ملكيتهم في الشركة.

اقرأ أيضاً: