تدوين Blogging

ما معنى التدوين؟

التدوين (Blogging): مصطلح يعبر عن عملية إعداد محتوى المدونات الذي قد يكون مقالات أو صوراً أو فيديوهات أو رسوماً بيانية أو تسجيلات صوتية.

أهداف التدوين

تستهدف عملية التدوين مشاركة المعلومات والأفكار مع جمهور مستهدَف ويمكن أن يمارس هذا النشاط شخص طبيعي أو اعتباري (شركة).

فوائد التدوين

تتنوع الفوائد التي يمكن أن تنتج من التدوين؛ فمثلاً بالنسبة إلى الشركات، يساعدها التدوين على زيادة تعريف المستخدمين بها أكثر وتشجيعهم على التفاعل والتواصل معها وإبقائهم على اطلاع دائم بأخبار الشركة وأعمالها.

وكذلك فإن المدونات يمكن أن تكون مصدر دخل للأشخاص؛ إذ مع نجاح المدونة ترغب الشركات في عرض الإعلانات عليها للوصول إلى المزيد من الجمهور.

يتولى النشر على المدونة شخص يُسمَّى بالمدوِّن؛ وهو مصطلح حديث نسبياً يُشير إلى الشخص الذي ينشئ محتوىً مكتوباً أو مرئياً أو مسموعاً وينشره على المدونة.

ما الفرق بين التدوين والكتابة لمواقع الويب؟

يتميز التدوين عن مواقع الويب بأنه يتيح للمتابعين التفاعل والمشاركة، أما الكتابة لمواقع الويب فإنها تكون عملية أحادية لا تتلقى أي تفاعل من المتابعين.

نصائح للمساعدة على عملية التدوين

على الرغم من أن إنشاء مدونة يُعد من الأمور السهلة في الوقت الحالي؛ لكن من المفيد اتباع بعض النصائح من أجل دفع المدونة نحو النجاح ومنها:

  • وضع خطة واضحة تتضمن محتوى المدونة الذي سيُنشر خلال فترة زمنية.
  • التسويق للمدونة، وتتنوع الأساليب التي يمكن اتباعها للتسويق فقد يتم ذلك عبر عقد شراكات مع مدونين آخرين للحصول على الدعم منهم أو يمكن التسويق ببساطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك.
  • الخضوع لدورات تدريبية تساعد على تطوير المهارات؛ فمثلاً يمكن الخضوع لدورات تحسِّن الكتابة إذا كان محتوى المدونة مكتوباً.

أنواع المدونات

ثمة أنواع عدة من المدونات؛ نذكر منها:

  • المدونات الشخصية (Personal Blog): ينشر فيها الأفراد يومياتهم عبر الإنترنت.
  • المدونات الجماعية (Group Blogs): يتعاون فيها أكثر من مؤلف لكتابة محتوىً عالي المستوى عن موضوع موحد ونشره.
  • المدونات الصغيرة (Microblogging): تنشر أجزاء صغيرة من محتوىً رقمي؛ مثل الصور، والنصوص، والفيديوهات، ومن أشهر المدونات موقع “فيسبوك”.
  • مدونات الشركات والمؤسسات (Corporate and Organizational Blogs): إما أن تكون مدونات داخلية ضمن الشركة لإيصال أخبار سياسات الشركة وأعمالها للموظفين، وإما مدونات خارجية تُستخدم لأغراض التسويق والعلاقات العامة.

كيفية إنشاء المدونة

تتطلب عملية إنشاء المدونة مجموعة من الإجراءات تتمثل في الآتي:

  • إنشاء موقع ويب وذلك إما عبر توكيل هذه المهمة لشخص طبيعي أو اعتباري (ِشركة)، أو إذا كان لدى المدون معرفة بالبرمجة فيمكنه تصميم الموقع بنفسه على مواقع تبسِّط تصميم الويب وعملية النشر.
  • اختيار الموضوعات التي سيركز عليها محتوى المدونة.
  • إنتاج محتوى المدونة بانتظام.

اقرأ أيضاً: