تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التدقيق المالي

ما هو التدقيق المالي؟

تدقيق مالي (Financial Audit): مصطلح يشير إلى جمع البيانات المالية الخاصة بالشركة والتدقيق فيها والتأكد من صحتها، ما يعطيها قيمة ومصداقية  لدى جميع الأطراف ذات المصلحة، وخاصة المساهمين.

أهداف التدقيق المالي

يهدف التدقيق المالي إلى تمكين المدقق من إبداء رأي حول البيانات المالية، وتشمل التأكد من إعداد البيانات المالية وفقاً للسياسات والممارسات المحاسبية المعترف بها والمتطلبات القانونية ذات الصلة، والإفصاح عن جميع الأمور الجوهرية. 

أنواع التدقيق المالي

من حيث المصدر الذي يُجري التدقيق المالي، يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من التدقيق وهي:

التدقيق المالي الداخلي

يهدف إلى مساعدة الشركة على ضمان استيفائها لمعايير الجودة والتميز الخاصة بها والتخفيف من أي مخاطر قد تنشأ عن وجود ثغرات في أنظمتها أو إجراءاتها. ويُجريه موظف مُدرّب لا ترتبط وظيفته بالمهام التي يتم تدقيقها، وتُقدّم تقرير التدقيق الناتج مباشرة إلى الإدارة ومجلس الإدارة، وتُستخدم النتائج لإجراء تغييرات إدارية وتحسينات على الضوابط الداخلية.

التدقيق المالي الخارجي

يُجرى هذا النوع من التدقيق عندما تسعى إحدى الشركات إلى القيام بأعمال تجارية مع شركة أخرى ضمن اتفاقية متعاقد عليها، ويجري عادة الطرف الثاني هذا النوع من التدقيق لتحديد جودة السلع والخدمات التي تنوي الشركة تقديمها، وينبغي أن تُستوفى المتطلبات التالية للتحقق من صحة التدقيق الخارجي:

  • إجراء التدقيق الأولي قبل تنفيذ اتفاقية العقد ثم كل عامين بعد ذلك؛
  • توثيق جميع جوانب التدقيق؛
  • وجود نظام لعمليات تدقيق المتابعة.

تساعد عمليات التدقيق الخارجية والطرف الثاني في ضمان وجود أنظمة وإمكانيات الجودة على نحو صحيح، وتحديد توقعات العملاء بطريقة ملائمة، وتعزيز ثقة المستهلك. الاختلاف الأكبر بين التدقيق الداخلي والخارجي هو مفهوم استقلالية المدقق الخارجي.

التدقيق من قبل دائرة الإيرادات الداخلية

يُجرى هذا النوع من التدقيق للتحقق من دقة عائد دافع الضرائب ومعاملات محددة، ويجري اختيار هذا النوع من التدقيق عادة بواسطة صيغ إحصائية عشوائية تحلل عائد دافع الضرائب وتقارنه بالعائدات المماثلة. ويمكن أن يجري اختيار الفرد للخضوع إلى هذا التدقيق في حال كان لديه أي تعاملات مع شخص آخر أو شركة أخرى تبين أن لديها أخطاء ضريبية في تدقيقها.

الفرق بين التدقيق المالي والمحاسبة

تعد المحاسبة عملية تسجيل الشؤون المالية للشركة وصيانتها والإبلاغ عنها، بطريقة تبيّن الوضع المالي الواضح للشركة، في حين يتمثّل التدقيق في الفحص المنهجي لدفاتر الحسابات والوثائق الأخرى للشركة لمعرفة ما إذا كان البيان يظهر رؤية حقيقية وعادلة لها.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!