facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تدقيق الموارد البشرية

تدقيق الموارد البشرية (Human Resources Audit): عملية إدارية تتضمن مراجعة الموارد البشرية من خلال تكريس الوقت والموارد لإلقاء نظرة موضوعية وفاحصة على سياسات وممارسات وإجراءات واستراتيجيات الموارد البشرية في الشركة بهدف حمايتها من الأخطاء، ووضع أفضل الممارسات وتحديد فرص التحسين. يمكن أن تساعد المراجعة الموضوعية للوضع الحالي في تزويد صناع القرار بالبيانات اللازمة لتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

بصفة عامة، يشتمل تدقيق الموارد البشرية من شقين أساسيين هما:

  • الشق الأول:  تقييم مهام و ممارسات وعمليات الموارد البشرية التشغيلية في الشركة مع التركيز على أهم العمليات الرئيسية مثل: التوظيف الداخلي والخارجي، والاحتفاظ بالموظفين، والتعويضات والمزايا، وإدارة الأداء، وعلاقات الموظفين، والتدريب والتطوير.
  • الشق الثاني: مراجعة مؤشرات أداء الموارد البشرية الحالية مثل: عدد الوظائف الشاغرة، والوقت الذي يستغرقه شغل وظيفة جديدة، ودوران العمالة، ورضا الموظفين، والشكاوى الداخلية المقدمة وفترة معالجتها، وعدد الشكاوى القانونية، ومعدلات الغياب.

عادةً ما يجري قسم الموارد البشرية تدقيقاً باستخدام استبيان يطلب تقييم مجالات الممارسات المحددة. تساعد هذه الوثيقة في توجيه فريق التدقيق نحو جميع المجالات الحيوية للموارد البشرية في الشركة. قد تتضمن المراجعة أيضاً إجراء المقابلات أو استخدام استبيانات لطلب التعليقات والملاحظات من موظفي الموارد البشرية المختارين ومديري الإدارات الآخرين لمعرفة ما إذا كانت بعض السياسات والإجراءات قد تم فهمها وممارستها وقبولها أم لا.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!