تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تخطيط عمليات الأعمال

ماذا يعني تخطيط عمليات الأعمال؟

تخطيط عمليات الأعمال (Business Process Mapping. BPM): يسمى أيضاً مخططات عمليات الأعمال (Business Process Diagrams) أو مخططات تدفق الأعمال (Business Flow Charts).

تاريخ مفهوم تخطيط عمليات الأعمال

يعود نشأة مفهوم تخطيط عمليات الأعمال إلى أوائل عشرينيات القرن الماضي، حينما قدم المهندس الصناعي فرانك بنكِر جيلبريث (Frank Bunker Gilbreth) خريطة تدفق العمليات (Flow Process Chart) إلى الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين (American Society of Mechanical Engineers. ASME) في عام 1921.

تعريف تخطيط عمليات الأعمال

يعد تخطيط عمليات الأعمال تقنية تركز على توثيق عملية حاليّة ونمذجة عملية جديدة من خلال توضيح الخطوات التي تتخذها الشركة في سبيل إكمال العمليات التجارية، عبر تمثيلها مرئياَ من البداية إلى النهاية، مع مراعاة الأدوار والمسؤوليات والمعايير، بهدف توضيح كيفية العمل بما يسمح بالتخطيط وفهم الأداء السليم والالتزام به، وذلك باستخدام المخططات والخرائط والأشكال والرموز للإجابة على ثلاثة أسئلة رئيسية، وهي:

  • ما المهام التي تتكون منها العملية؟
  • من الموظف الذي سيؤدي المهمة؟
  • متى توقيت إجراء المهمة؟

يقدم تخطيط عمليات الأعمال فهماً توضيحياً تنازلياً للكيفية التي نُفذت بها مهام العملية وفقاً لما تم فعلاً على أرض الواقع، وليس كما يجب أن يتم في الدليل الإرشادي للعملية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!