تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تخطيط الموارد البشرية

ما تعريف تخطيط الموارد البشرية؟

تخطيط الموارد البشرية (Human Resource Planning .HRP)عملية مستمرة للتخطيط المنهجي الذي يضمن الاستخدام الأمثل للموارد البشرية في الشركات، ويشتمل هذا التخطيط على التنبؤ بالحاجات المستقبلية من الموارد البشرية بما يضمن أفضل ملاءمة بين الموظفين والوظائف المتاحة من جهة، وتوفير اليد العاملة في الوقت المناسب من جهة أخرى. 

أهمية تخطيط الموارد البشرية

بصفة عامة، ينعكس التخطيط الناجح للموارد البشرية على نجاح الشركة على المدى الطويل، من خلال مساهمته في تأمين النوع والعدد المناسب من القوى العاملة في والوقت المطلوب.

مراحل تخطيط الموارد البشرية

تشتمل عملية تخطيط الموارد البشرية على خمس مراحل أساسية، وهي:

  1. تحليل الخطط والأهداف التنظيمية: تبدأ بإجراء تحليل كامل وشامل لخطط الشركة وأهدافها، إذ من المهم فهم خصوصيات وعموميات الشركة قبل محاولة إجراء تغييرات على البنية التحتية الحالية للموارد البشرية.
  2. إعداد جرد الموارد البشرية: ينطوي على تجميع كتالوج كامل يحتوي على بيانات ديموغرافية أساسية حول كل موظف، والتي يجب أن تشمل تقسيم الموظفين حسب التعليم والخبرة والمهارات والعمر والجنس والراتب والحالة الاجتماعية وأي تدريب أو شهادات خاصة أخرى ذات صلة بعمليات الشركة .
  3. تقييم العرض والطلب في المستقبل: يعرف أيضاً بمسمى "التنبؤ"، وهو خطوة مهمة في تحديد السوق الخاص بالشركة وما هي التغييرات التي قد تكون في الأفق. إذ من الممكن أن تجد الشركة نفسها في وضع تحتاج إلى تضمين العديد من الموظفين في وقت واحد وذلك عند ربح عقود جديدة أو تأمين عملاء جدد، أو تواجه انكماشاً قريباً في السوق الخاص بها، وتحتاج إلى التخطيط لكيفية تعديل وظيفة الموارد البشرية الخاصة بالشركة.
  4. مطابقة العرض والطلب: تتمثل إستراتيجية مطابقة العرض والطلب في تسوية الطلب عن طريق تحويل الطلب لمطابقة العرض الحالي. هناك إستراتيجية مختلفة تتمثل في ضبط القدرة لتتناسب مع التقلبات في الطلب، وتهدف إلى التركيز على احتياجات الشركة من الموارد البشرية.
  5. وضع خطة عمل: وتشمل أخذ العديد من المتغيرات بعين الاعتبار، على سبيل المثال، هل يوجد حالياً عجز أو فائض في الموارد البشرية في الشركة؟ هل لدى الشركة خطة حالية لتعيين الموظفين وتوظيفهم وتعليمهم وتقييمهم وتعويضهم وتدريبهم؟ هل الخدمات الحالية كافية لتلبية احتياجات الموارد البشرية الحالية والمستقبلية؟

العوامل المؤثرة في تخطيط الموارد البشرية

يتأثر تخطيط الموارد البشرية بعوامل عدة؛ من أبرزها:

  • نوع واستراتيجية الشركة: يعد اعتباراً مهماً لأنه يحدد عمليات الإنتاج المعنية وعدد ونوع الموظفين المطلوبين والموظفين الإشرافيين والإداريين المطلوبين.
  • مستوى النمو: أي معدل نمو الشركة الحالي والمتوقع، على سبيل المثال تتطلب الشركات التي تشهد توسعاً سريعاً التركيز على التوظيف، في حين تركز الشركات الأكثر ركوداً على الاحتفاظ بالموظفين وتحسين ثقافة الشركة وبيئة مكان العمل من خلال ترقية التوصيفات الوظيفية وتعزيز برامج التعويضات والمزايا الإضافي.
  • عدم اليقين المحيطي: تؤثر التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على جميع الشركات في تخطيط الموارد البشرية.
  • الأفق الزمني: يعتمد اختيار خطة تخطيط الموارد البشرية طويلة أو قصيرة الأجل على درجة عدم اليقين السائدة في بيئة الشركة.
  • سوق العمل: يشمل الأشخاص ذوي المهارات والقدرات التي يمكن الاستفادة منها عند الحاجة والذي يتأثر بمعدلات البطالة، وعدد العمال المؤهلين في مسافة التنقل المعقولة.
  • اللوائح الحكومية: يمكن أن تؤثر اللوائح على كيفية قيام الشركة بالتوظيف والتدريب والتعويض وحتى تأديب موظفيها، وقد تؤدي أي خطوة خاطئة إلى فرض عقوبات على الشركة أو حتى رفع دعاوى قضائية من قبل الموظفين والبائعين والعملاء.

فوائد تخطيط الموارد البشرية

يعود تنفيذ عملية تخطيط  المواد البشرية على الشركات بالعديد من الفوائد، من أبرزها:

  • جذب أفضل الموارد البشرية المتاحة؛
  • التحديد الصحيح للحاجات التدريبية والمكافأة العادلة للموظفين أصحاب أفضل أداء؛
  • التعامل الصحيح مع حالات التغيب والصراعات العمالية؛
  • الترقية العادلة للموظفين وتجنب حالات العجز أو الفائض في اليد العاملة.

معوقات تخطيط الموارد البشرية

تعترض عملية تخطيط الموارد البشرية العديد من المعوقات منها الحاجة إلى التتغير الدائم بسبب القدرة على التنبؤ الدقيق، نتيجة حالات مثل مرض أحد الموظفين أو ترقية أحدهم، كما أن بعض المعوقات تنشأ عن نقص خبرة الأشخاص المختصين في تخطيط الموارد البشرية وحصرهم لعملهم بالتحكم في عدد الموظفين في الشركة دون التركيز على جودة الموارد البشرية من خلال التخطيط الوظيفي والمهارات.

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!