تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

تحويل الدخل

ما معنى تحويل الدخل؟ 

تحويل الدخل (Income Shifting): يسمى أيضاً "تقسيم الدخل" (Income Splitting)، وهو أسلوب تخطيط ضريبي قانوني، يعيد توجيه تدفق الدخل غير المكتسب (الدخل من توزيعات أرباح رأس المال، وفوائد السندات، وغيرها) من دافع الضرائب الموجود ضمن شرائح ضريبية عالية إلى آخر موجود ضمن شريحة ضريبية منخفضة.

طرق تحويل الدخل

يوجد طرق عدة لتحويل الدخل، منها:

  • تحويل دخل الاستثمار غير المكتسب من أحد الوالدين ذوي الشريحة الضريبية المرتفعة إلى طفل من فئة الضرائب المنخفضة؛ ويكون هذا النقل من خلال صندوق ائتمان أو بصيغة هدية، وذلك بموجب قوانين التحويلات والهدايا الموحّدة للقُصّر. ويجب أن تتوافق هذه التحويلات في الدخل من الوالدين إلى الطفل مع قيود ضريبة الأطفال التي وُضعت للحد من هذه الثغرة الضريبية.
  • يمكن لأصحاب الشركات العائلية تحويل الدخل من توزيعات أرباح الأعمال إلى أقارب ذوي ضرائب منخفضة؛ من خلال توظيف هؤلاء الأقارب للعمل في الشركة ودفع رواتبهم.
  • الاستفادة من القروض صفرية الفائدة والقروض منخفضة الفائدة، والاستفادة من سياسات التأمين على الحياة والمعاشات السنوية ، وبيع أو إهداء الممتلكات ثم إعادة تأجيرها.
  • استخدام الانعكاس الضريبي؛ من خلال الاندماج مع الشركات الأجنبية في البلدان ذات المعدلات الضريبية المنخفضة، ثم وضع الأرباح في الخارج، أو تحويل الأصول المدرة للدخل إلى الصناديق الائتمانية غير المانحة (لا تفرض ضريبة على مانحها) والتي توجد في ولايات قضائية ذات ضريبة منخفضة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!