تحليل “موست” MOST Analysis

ما هو تحليل موست؟

تحليل “موست” (MOST Analysis): اختصار مكون من الأحرف الأولى الإنجليزية لكل من “المهمة” (Mission) و”الأهداف” (Objectives) و”الاستراتيجيات”(Strategies) و”التكتيكات” (Tactics). وهو أداة تحليلية للأعمال تُستخدم لتقييم ما ترغب الشركة في تحقيقه من خلال بيان المهمة والأهداف، وكيف تهدف إلى تحقيق الأهداف المذكورة من خلال الاستراتيجية والتكتيكات.

أهمية تحليل موست

يساعد تحليل موست الشركات على تحسين العمليات الداخلية وثقافة الشركة عبر تحليل البيئة الداخلية للشركة. ويحوّل رؤية الشركة وطموحاتها إلى أهداف واقعية وقابلة للتحقيق، ويساعد في بناء أعمال ناجحة، ومواءمة الأهداف طويلة المدى مع المهام اليومية.

متى يستخدم تحليل موست؟

يستخدم على نحو أساسي خلال مرحلة التخطيط الاستراتيجي لمشروع أو عمل تجاري. ويشمل ذلك التخطيط الوظيفي، وتحديد وتحليل الاستراتيجية الحالية والمستقبلية، ومواءمة متطلبات تسليم المشروع مع أهداف العمل.

كيفية استخدام تحليل موست

يتخذ تحليل موست منهجاً تنازلياً يحلل أربعة عناصر، وهي:

  • المهمة: تطرح السؤال “ما الذي تود الشركة تحقيقه؟”، أي أنها توضح التوجه الأساسي للشركة والغرض العام منها، ويجب أن تضع الشركة في مكانة تسمح لها بالنجاح.
  • الأهداف: تطرح السؤال “ما هي الأهداف التي تعمل الشركة على تحقيقها؟”، وهي بيانات النتائج المحددة التي يتعين على الشركة تحقيقها، وينبغي أن تكون محددة وواقعية وقابلة للتحقيق والقياس بما يكفي لتوجيه عملية صنع القرار والتخطيط للمستقبل.
  • الاستراتيجية: تطرح السؤال “ما هو نهج الشركة طويل المدى لتحقيق الأهداف المحددة؟”، وتحدد اتجاه ونطاق الشركة على المدى الطويل، مما يحقق ميزة في بيئة متغيرة لتحقيق الأهداف التنظيمية، وتتضمن خيارات للمساعدة في تحقيق أهداف العمل.
  • التكتيكات: تطرح السؤال “ما هي الأنشطة التي ستنفذها لضمان تحقيق استراتيجيتك؟”، وهي إجراءات محددة وقصيرة المدى تُعتمد لتحقيق استراتيجية الشركة، وتختلف بالاعتماد على المعرفة والأدوات والخبرة التي يتمتع بها العمل.

فوائد تحليل موست

يوفر تحليل موست العديد من المزايا للشركات، وتشمل مساعدة الشركة في تحديد خرائط طريق الأعمال والتحول للمساعدة في تمكين الاستراتيجية، وتمكين التوافق مع أصحاب المصلحة، وتجنّب الانحرافات اليومية، وتحديد أدوار مختلف الأشخاص ومسؤولياتهم في الشركة بوضوح.

التحديات التي يواجهها تحليل موست

تتضمن بعض التحديات التي ينطوي عليها إجراء تحليل موست صعوبة التطبيق العملي لأنه يتطلب مستوى عالٍ من المشاركة من عدة أطراف داخل الشركة، وصعوبة قياس نجاح شركة ما مقابل مهمتها وأهدافها، واستلزامه مستوى عالٍ من الالتزام والجهد لتحقيق النجاح.

 اقرأ أيضاً: